اكتشاف الطلسم – ايران على الدراجة (5)

بعد أن طلبت الاذن رحبا بي بفرح كبير، سهرنا وتجاذبنا اطراف الحديث وعندما جاء وقت النوم تركا لي البيت المجهز بمطبخ والمفروش وناموا خارجه، انهما الحسن والحسين، مرة اخرى يجمعني القدر بالاكراد، وهذه المرة كانوا من اكراد اذرابيدجان، كانا لطيفين جدا ووفرا لي كل اسباب الراحة من فراش واكل، كل ذلك مع الابتسامة والبشاشة ورحابة الصدر .

ساقضي يوما اخرا في تبريز للراحة والتعرف على المدينة التاريخية التي كانت عاصمة لايران خلال عدة مراحل من التاريخ الاسلامي ولرؤية بعض الاحبة اتفقت للالتقاء بهم هنا قبل التوجه نحو العاصمة طهران و التي تبعد قرابة 600 كم.أفقت الساعة الثامنة، السيد الحسن استيقظ باكرا لاحضار الافطار المكون من خبز وبيض مقلي وزبدة وجبن أغنام مع الشاي طبعا.

بعد ذلك قمت بمساعدته اثناء القيام بأشغال خفيفة في المنبت من تصفيف وترتيب للنباتات قبل فتحه امام الحرفاء.
مع الساعة الواحدة، وضعت كل الحمولة على الارض عوض الدراجة لتكون خفيفة واستأذنت الحسن للخروج بغية القيام بجولة في المدينة لزيارة معالمها التاريخية

ابتدأت بالمتحف الاذربيدجاني والذي يعتبر ثاني اهم متحف بعد متحف طهران الوطني،تم بناؤه سنة 1958 حيث قام بتصميمه في ذلك الوقت المهندس وعالم الاثار الفرنسي اندري جودارد وقد استوحى تصميمه من النمط المعماري الاذربيدجاني.

يتكون المتحف من طابقين، به عدة تحف اثرية معروضة: نقود، اواني، اسلحة، زخارف كانت تزين المساجد والقصور خلال عدة حقبات تاريخية قديمة قبل الاسلام وبعده.

زوج وزوجته عثر عليهما سنة 1990 على عمق 8 أمتار ويرجح عيشهما سنة 1200 قبل الميلاد.

قاعة العرض …

القاعة في الطابق الاول مخصصة للنقود والقطع النادرة

فسيفساء تبريز …

حلي وجدت بالمقابر …

اسلحة ومعدات عسكرية ..

كتابة مسمارية …

دامت جولتي ساعة تقريبا حيث رافقني فيها مرشد ايراني قدم من تلقاء نفسه لما علم اني اجنبي ثم مشى معي لحد الباب الرئيسي وزاد بان نصحني بزيارة المسجد الازرق غير البعيد من مكاننا هذا، طلب مني ترك دراجتي بكل امان في المتحف دون الخوف من اي شيء.
اخلاق عالية لمستها من عامة الشعب الايراني، الجميع يريد مساعدتي وخدمتي وارشادي وكل ذلك بالابتسامة والبشاشة ومجانا ايضا، وجدت نفس التعامل الراقي في كثير من البلدان التي زرتها لكن يقع دائما التلميح للحصول على مقابل مالي لقاء الخدمة.

يتبع …
بقلم
سمير بن يعقوب دراج رحالة تونسي ، اضافة الى زيارة كل المناطق التونسية عبر كل الجزائر والمغرب والاردن ومصر وتركيا وإيران. ينشر كل نشاطه على صفحته بالفايس بوك.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.