الرئيسية / ركن الاسرة / وصايا الفشل المر (11)

وصايا الفشل المر (11)

وصايا الفشل المر … تدوينات أب في شكل وصايا لولده انطلاقا من فشل أجيال كاملة لغاية توضيح المسار من أجل حياة يتمنى ويرجو ان تكون اكثر سعادة ووضوحا ونجاحا.

90
خصص يا بني جزءا معلوما من وقتك لقراءة القرآن وحافظ على أداء صلاتك فحياتنا في هذه الدنيا مهما طالت لا بد أن تنتهي يوما.

هذه مهمة جدا، فالدنيا تسرقنا دون أن ندرك وعندما نستفيق يكون الوقت قد مر وضاع، الوقت يا بني من اقوى الاسلحة المدمرة اذا لم تعرف كيفية التعامل معه، فوالدك وفي عمري هذا أحس أني مقصر جدا في علاقتي بالله ورغم سعيي للتدارك فدائما أحس أن الحال يبقى منقوصا لذلك يا بني لا تضع فرصة شبابك واجعل علاقتك بالله أجمل علاقة ممكنة.

91
ابتعد قدر ما تستطيع عن أصحاب الرأي المتشائم وممن يجعلون الدنيا ظلاما دامسا ويحسسونك أن القيامة ستقوم الليلة أو غدا على الأكثر.

هؤلاء سبب الشقاء لنسبة كبيرة من الناس، هؤلاء ابتعد عنهم وبشكل سريع ودون تردد ولا تصاحب منهم أحدا فهؤلاء سوف يجعلون حياتك سوداء مقيتة ولا تستحق العيش بل حتى أمانيهم تكون دائما مرتبطة بالموت للراحة من معاناة هذه الحياة، هؤلاء سوف يخرجونك من دائرة الحياة كليا لو سرت معهم وهم يتشابهون مع اي ارهابي يرى الحياة الأخرى كبديل سريع للحياة الحالية.

92
في اي وقت من عمرك حتى لو كنت في الستين، تستطيع فعل شيء مغاير للمسار العام وتجعل لحياتك معاني اخرى رائعة.

حتى لو مر الوقت ووقفت لتسأل نفسك سؤالا قاتلا يسأله كثير من الناس الان: إيه، وماذا بعد؟ ماذا قدمت؟، الالاف والملايين تشغله الدنيا ليجد نفسه عندما يسرقه الزمن في موقع تعيس لم يكن يتصوره، هنا لا تقل وتقتنع أن التوقيت قد فات، فما دمت حيا فالتوقيت والوقت مازالا يسمحان لتحقق بعض اهدافك، وهنالك الكثيرون نجحوا وحققوا اهدافهم بعد الستين، كن مثلهم او اكثر منهم عزيمة وقوة وواصل طريقك لتسعى نحو تحقيق ما تريد ولابد ان تعلم شيئا مهما جدا، ليس بالضرورة ان تنجح والاهم من ذلك أنك حاولت ولم تيأس حتى النهاية.

93
في نهاية دراستك الثانوية وقبل التوجيه واختيار المناسب من شعب الدراسة الجامعية، حاول ان تشاهد فلم الاغبياء الثلاثة

94
لا تغتر كثيرا ببرامج التنحيف التجارية أو أدوية إنبات الشعر في رأس أصلع فكلها تقريبا تجارة لا تساوي شيئا مفيدا أبدا.

اذكر مرة أن حجم بطني زاد كثيرا وأردت إنقاص وزني، ومما ذكرته طبيبة قريبة لي ان المعجنات والخبز هي من أكبر معامل السكر في غذائنا وأن علي لو اردت النجاح في هدفي الإمتناع عن هذه الانواع في العشاء، فصممت على ذلك خصوصا واني بدأت محتاطا من السكري لارتباطه الكبير بالسمنة، قاطعت الخبز والمعكرونة بانواعها والمشروبات الغازية واكتفيت في الليل بشربة شعير خفيفة مع كمية كبيرة من السلطة الخضراء، أما في إفطار الصباح وخلال الغداء فآكل قدر ما اريد من اي نوع، المهم في العشاء حافظت على هذا الامر، والنتيجة انقاص 6 كغ في شهرين (وهذه نصيحة لكل سمين يريد ان ينقص وزنه دون رجيم متعب او ادوية او رياضة … فقط الخس هو السلاح الفعال، واذا كان لديه اسم آخر في بلدانكم فهاهو في الصورة التالية، واذا كان لديك سؤال حول طريقتي هذه فانا تحت الطلب ويمكن مراسلتي من خلال الموقع ووضع بريدك الصحيح لاتواصل معك).

95

بعد وقت طويل، اذا اردت أن تتزوج فاختر رفيقة حياتك بعناية شديدة وتأن، فقرارك هذا سيحدد نسبة كبيرة جدا من سعادتك او تعاستك لا قدر الله.

96

اقلب أعداءك لأصدقاء من خلال فعل جميل تقوم به تجاههم او لهم بشكل مفاجئ.

هذه صعبة بعض الشيء، وهنالك من الناس من يرفضها مباشرة ولكن كن قويا وافعلها مع من تحس انه يكرهك او لا يطيقك وافعل تجاهه فعلا جميلا فسوف ينقلب كليا ويصبح من أوفى أصدقائك ولو بعد حين.

97

لا تكن مشغولا دائما واجعل التعرف على أناس جدد في حياتك جزءا مهما فيها، فالتعرف على اناس جدد يجعل لحياتك طعما آخر حتى لو لم تلاحظه.

98

لا تدخل أبدا أماكنا مشبوهة او حولها كلاما سيئا، فكل المشاكل او اغلبها على الاقل تحدث فيها، وحتى لو لم تتعرض مباشرة لمشكل فسوف يلاحقك الكلام السيء حول سمعتك.

99

إجعل دورة تعلم الاسعافات الاولية من اهم الدورات التي عليك تعلمها.
هذه ستحتاجها حتما وفي مواقف كثيرة، مع نفسك، مع الاصدقاء، في اسرتك، في الشارع مع من لا تعرف، هذه مهمة جدا جدا وكان الاولى ادراجها ضمن المناهج الدراسية. 

100

اطبع هذه الوصايا واعد قراءتها سنويا فهي نابعة من تجربة حياتية عاشها والدك ضمن جيله واردت بتدوينها اختصار الطريق وازالة بعض العقبات … ليوفقك الله وينر طريقك ويسعدك في دنياك وآخرتك.

******

انتهت الباقة الاولى من وصايا الفشل المر، وتضم السلسلة كاملة ما يلي:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*