دورة شاملة في تعلم اليوجا – مقدمة

لتصل اليك فلسفة اليوجا بشكل مفهوم ومبسط ارتايت أن أبدأ السلسلة بدورة مبسطة في تعلم اليوجا من فكرتها الاولى الى احترافها، كنت مهتما جدا بأفكار التأمل والطاقة الكامنة ومحاولة نقل النفس الى مجال أوسع ولدي الكثير من مراجع اليوجا عربية وأجنبية وفيها دورات لبعض أقطاب اليوجا على مستوى العالم، ولكن لماذا أقول كل هذا؟ ليس حبا في التفاخر بالطبع أو لنفخ ريشي فهذه الحركات اصبحت لا تعنيني أبدا ولكن لتتأكد أنني أهل لأن اقدم لك دروسا في تعلم اليوجا، وقبل أن ابدأ معك أول دروس الدورة، أود أن اسألك سؤالا بسيطا: لماذا تريد تعلم اليوجا؟ أو الأصح: لماذا بدأت قراءة هذه السلسلة تحديدا؟ فمن المؤكد ان نسبة كبيرة ممن وصل هنا قدم بعد وضع كلمات بحث تخص اليوجا، وقبل جوابك سأسألك : أنت كقارئ لهذا الموضوع، من اي صنف من القراء تتبع تحديدا؟، ودون انتظار جوابك ساقدم لك جملة من الاحتمالات والتي سوف تكون ضمنها حتما:
1 – أنت من النوع المتسرع الذي تجذبه العناوين الكبيرة وتتفاخر دائما بأنك مثقف والدليل أنك تملك زادا في حفظ العناوين الكبيرة.
2 – أنت من محبي العلم بالشيء ووصلت لهذه السلسلة لأنك تريد أن تعرف وليس لتتعلم.
3 – أنت معجب باليوجا وتريد صادقا تعلمها ولديك الرغبة في أن تحياها فكرا وممارسة.
أنت مهما كنت ضمن الثلاث اصناف فهذا يريحني ويجعل لي هدفا رائعا ابغي الوصول اليه ويشرفني أن تتابع كلامي فقد أنجح معك وتكون واعيا بالعيش باليوجا فكرا وممارسة، لكن قد يبرز سؤال وجيه هنا: هل اليوجا مهمة لهذا الحد وتتطلب دورات تعليمية؟، بالطبع وبالتأكيد نعم، فاليوجا فن عريق منذ آلاف السنين، له مدارسا عديدة والنشريات حوله بالمئات أو الآلاف والكتب عنه لا تحصى ولا تعد، ومدارس تعلم اليوجا منتشرة في كل نقاط العالم، ولدينا نحن العرب ميزة التقليد في قمتها فخرجت كتب رائعة تحيط بهذا الفن الفكري الرائع الذي سوف يخرجك من آفاقك المملة نحو الحرية العقلية المطلقة، وشاهدت مرة حصة تلفزية لمختصة عربية في الميدان ولها شهادات أجنبية وركزت مدرسة “يوجا الضحك”، لحظة، أراك ابتسمت الان، تظن اني أرمي الكلام جزافا، لا يا صديقي لا تبتسم ولا تضحك فما أقوله لا يدعو لذلك أبدا، لأن “يوجا الضحك” لها مدارس كبرى ومواقع انترنت مدعومة ولو داخلك الشك ضع كلمات Yoga du Rire في جوجل وانتظر النتيجة التي لم تكن تتوقعها وجعلتك تبتسم عندما سمعت الاسم، وعن نفسي تابعت الامر وشاهدت بأم عيني شيوخا مسلمين وعجائزا مسلمات وهم يتمايلون مبتسمين وكلهم أمل ولديهم القناعة في ان “يوجا الضحك” ستنفعهم وسوف يتغلبون على مشاكل الشيخوخة بأمراضها وخرفها، وأنا لا اريد ان احرمك من هذه المتعة الجسدية والفكرية الخلاقة.
أكيد أنك بدأت تمل من مقدمتي الطويلة هذه، لن أتأخر عليك أكثر وسوف نبدأ بحول الله من الآن في دخول الدورة، دورتي تتكون من المحاور التالية:
تعريف اليوجا
لماذا اليوجا؟
فائدة اليوجا
المرأة و اليوجا
المسن و اليوجا
تمارين اليوجا:كيف تمارس اليوجا من الصفر الى الإحتراف .
التنفس في اليوجا
الاوضاع العشرة المشهورة لليوجا
التأمل و التركيز
المانترات
المانترات والبيجا منترات
الصحة و الكلام
الاصوات اللازمة
تحرير النفس من الإنسجام الى الاتحاد الكلي مع الروح الكونية .
اليوجا و الامراض :
اليوجا لعلاج المعدة
اليوجا لعلاج السمنة
اليوجا مناعة للجسم
اليوجا و الامساك
اليوجا و الدرن الرئوي
خاتمة
ما رأيك؟ دورة رائعة، أليس كذلك؟ إذا، هذه فرصتك فكل دورات اليوجا في كل العالم لن تخرج عن هذا المسار العام، الفرق الجوهري أنها هناك بآلاف الدولارات وهنا بالمجان ولا تتطلب سوى دعوة خير منك لي ولاسرتي لو تطوعت بها طبعا، هذه فرصة لن تتوفر لك كل يوم، وقد يتبادر لك سؤال وأراه وجيها أيضا، مادامت هناك بالآلاف، لماذا أقدمها هنا بالمجان؟ أو لماذا تتابع دورتي بالذات وبالمواقع العربية الكثير من المواضيع التعليمية لها، هنا أعارضك يا صديقي، وذلك لاقتناعي أنك غير قادر على التعلم في تلك المدارس لتكلفتها المرتفعة أولا ولبعدها عنك ثانيا، والمواضيع بالمواقع العربية إما منقولة أو مترجمة بغباء وفي الحالتين لن تنتفع بها لأنها أقرب لكلام الببغاء منها لكلام انسان عاقل، والجواب الاسلم لسؤالك أنني جربت ومارست اليوجا أو اليوغا وفي الحالتين سواء، فكرهت أن أحتفظ لنفسي بهذا العلم العظيم فأطمح لنيل بعض الاجر من خلال تعليمك.
أنت مستعد، رائع جدا إذا، نبدأ بداية من الموضوع القادم في دورة تعلم اليوجا من الصفر، الدورة التي عندما تنهيها بنجاح لن تصدق أنك هو، ووقتها تكون قد ادركت فائدة اليوجا وأكون أنا قد أثبت لنفسي على الاقل أني اصلح لأكون معلما لها.
هذه الدورة وضعتها بعد سنوات من التجربة العملية في محراب اليوجا وما تجده هنا قد يتعذر وجوده في مكان آخر، ما أرجوه حقا أن تخرج متعلما وبالشكل الصحيح للتعلم، كما اعلمك أن الدروس تتمثل في سلسلة واحدة مترابطة وقد يبرز سؤال لديك وتود طرحه لأنك لم تجد جوابا عنه، هنا أدعوك للتريث قليلا فقد تجد كل الاجوبة في آخر الدورة، لا تتسرع وتحرق المراحل فيضيع تركيزك فبودي حقيقة ان اشاهدك متعلما نجيبا لتدرك الأمر دون صعوبة.
عبر كل ما كتبت عن اليوجا كنت أطلب دائما قراءة ما بين السطور اكثر من قراءة السطور ذاتها وفي هذه السلسلة حاولت قدر المستطاع ألا يكون أمامك الا السطور فقط لا غير، هذه السلسلة تقدم لك اليوجا كما يجب أن تكون، وإذا لم تجدها كذلك، فتأكد أن هذه هي اليوجا بعينها وبالشكل الذي يجب عليه أن تكون فعلا.

تدوينات دورة تعلم اليوجا

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.