متى تمت أول دقيقة صمت في التاريخ؟

الاكيد أنك سمعت عنها، أو دعيت اليها وفي أكثر من مناسبة، وهي عادة تقام عند الكوارث التي يذهب ضحيتها أناس كثر أو عند فقد شخصية بارزة أو في حادث مميت لكثيرين، أو تخليدا لشهداء الحروب وهي في العادة تقام عند تحية فقيد مهم او عددا كبيرا من الناس دفعة واحدة . ولكن هذه العادة متى أحدثت أول مرة ولماذا؟؟؟؟

minute_silence-2

هي استنباط فرنسي رغم أن هنالك من يقول بانها ليست كذلك، وبدأت في 11 نوفمبر 1919، وذلك خلال إحياء ذكرى الهدنة التي وقعت عقب الحرب العالمية الاولى، حيث مرر رئيس الجمهورية الفرنسية ريمون بوانكاريه قانونا للقيام بدقيقة صمت على ارواح من لقي حتفه في ذلك الصراع العالمي الكبير مرة كل 11 نوفمبر، شيئا فشيئا تجاوز هذا التقليد مسالة احياء ذكرى الحرب ليصل الى القيام به عند فقدان شخصيات مهمة أو مقتل جنود او أسرى أو مخطوفين أو فقدان عدد كبير من الناس دفعة واحدة في عمل ارهابي مثلا واعيد سن هذا القانون في فرنسا سنة 2012 ليشمل كل من مات من اجل فرنسا مشتملا ضحايا الاعمال الارهابية، وللعلم ففي المملكة المتحدة يقومون بدقيقتي صمت وليست واحدة، دقيقة للاموات والاخرى للأحياء.

عربيا، انتشر لدينا هذا التقليد ويحدث دائما جدلا كبيرا بين محلل ومحرم لهذه العادة.

 

2 تعليقات
  1. علي الجزائري يقول

    معلومات مهمة جدا ومفيدة للناشئة .. يبقى دكر المصدر فقط ليتسنى للمثقف الاستشهاد بها عند الضرورة.. شكرا على المجهودات المبذولة ..

  2. العبقري الصغير يقول

    ذكر المصدر مهم جدا في اي بحث ومهما كان نوعه … باذن الله اتحرى الامر مستقبلا … شكرا جزيلا لك على التنبيه

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.