الرئيسية / ركن الاسرة / لا تقتل موهبة طفلك !

لا تقتل موهبة طفلك !

GoodChild-Jihed-Gorsane

 

أثبتت دراسة حديثة قام بها أخصائيون حول مدمرات المواهب لدى الطفل بأنّ هنالك تصرفات يقوم بها الوالدان تجاه أطفالهم تقتل حسّ الموهبة لديّهم وتأثّر على صحتهم ونفسيّتهم, وهي على النحو الآتي :

1) الضرب ع الوجه, حيث يقتل عديد الخلايا العصبية في الدماغ, أمّا المسح على الرأس فهو يحفّز على خلق خلايا دماغية جديدة

2) الألعاب الإلكترونية, فهي تقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي, وتسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز, كما تستهلك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات

3) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على ما يقدمه من إنتاج, وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية.

4) قفل باب الحوار مع الطفل منذ الصغر بحكم العادات والتقاليد الخاطئة وبذلك يتم قتل الذكاء اللغوي والإجتماعي لديه أو تهميش الأطفال وأمرهم بالسكوت وتعنيفهم في المناسبات مثلاً.

5) الإقلال من شرب الماء بالذات أثناء التعليم, حيث من المعروف أن الدماغ يتكون من ٨٥٪ من الماء لذا يجب شرب الماء كل 45 دقيقة وإذا لم يشرب الطفل ماء يصدر الجسم حركات لاإرادية ( كحة – عطس – يحرك الكرسي- يفتعل حركات مزعجة )

6) عدم تناول وجبة الإفطار, فهذا من شأنه أن يخفض معدّل سكّر الدم لدى الطفل, وعدم وصول الغذاء الكافي لخلايا المخ ممّا يؤدي إلى انحلالها.

7) التعليم بالتلقين وعدم مراعاة ميول وقدرات الطالب.

8) عدم تمكين الأطفال من عيش طفولتهم الطبيعية وإغراقهم في الأنشطة التعليمية.

هذه التصرّفات من شأنها أن تقتل المواهب لدى الطفل لذا على الوالدان تجنّبها والإنتباه أكثر لممارسات أطفالهم وميولهم, دعمهم ومحاولة إيجاد طرق لتطوير هذه الموهبة .. 🙂
مقال بقلم : جهاد غرصان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*