الرئيسية / ركن الاسرة / طفل يستحق كل التقدير والاحترام

طفل يستحق كل التقدير والاحترام

superboy-jihed-gorsane

 

تقول الخبيرة التربوية علياء أنور: إن تقدير طفلك واحترامه لذاته من أكبر المسئوليات بل التحديات التى تواجهينها فى تربية الأبناء، فالطفل الذى لديه شعور إيجابى نحو ذاته، ويشعر أن لذاته قيمة وأهمية من المحيطين به خاصة أسرته الأب والأم يكون شخصًا إيجابيًا ومغامرًا وفعالًا ومنتجًا فى مراحل عمره المقبلة.
كما يشعر بالفخر والسعادة فى حياته وتساعد فى تكوين شخصيته القوية، كما يؤدى إلى شعوره بالرضا والسعادة بينما الشعور المنخفض يؤدى إلى الاكتئاب والقلق فى المدرسة والعلاقات الاجتماعية، والثقة بالنفس هى ثقة طفلك فى قدراته وكفاءته.

وتضيف : “يجب أن تعلمى أن شعور الطفل بالثقة بالنفس وتقدير الذات مهم جدًا لصحة طفلك النفسية والعقلية، ومن الأخطاء الشائعة أن مفهوم الذات يكون لدى الكبار فقط وهذا خطأ كبير، لأن مفهوم الذات ينمو مبكرًا جدًا، فقد أثبتت البحوث أن الطفل قبل بلوغه عام ونصف العام تتكون لديه هوية مستقلة منفصلة”.
وتتابع “علياء”: “انتبهى.. فالأطفال الذين يشعرون بالثقة فى أنفسهم لديهم شعور داخلى بقيمته، والتى تمكنهم من مواجهة التحديات المختلفة ويكون متعاونًا مع الآخرين، وعلى العكس تمامًا فالأطفال الذين لا يشعرون بالثقة بالنفس يميلون دائمًا إلى الفشل بدلًا من النجاح، ويسببون مشكلات التحديات ولا يواجهون الصعوبات”.

مقال بقلم : جهاد غرصان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*