هل يعمل النمل جماعيا؟

المتعارف عليه شعبيا وفي كل العالم، أن النمل من أكثر الحشرات التي تؤمن بالعمل الجماعي والتعاوني، فهل هذا صحيح فعلا؟. يعني هل النملة تعمل مع المجموعة أم تحكمها الانانية الضيقة؟


لو تتبعنا عمل مجموعة من النمل، لاقتنعنا تماما بأن النمل تحكمه الانانية المطلقة وأن التعاون لا يكون الا في  الظاهر فقط، وعمل النمل يكون كما يلي :

إذا قامت مجموعة من النمل بجر غنيمة كبيرة نسبياـ وعلى أرض مستوية، يكون العمل موزعا على النمل بالتساوي، حتى يظهر الامر للمتفرج وكأنه يشاهد تعاونا تاما بين كل المجموعة، ولكن نلاحظ العكس تماما إذا علقت الغنيمة بأحد الحواجز، غصن أو عشبة صغيرة أو قطعة حجرية، فعندها يكون جرها الى الامام مستحيلا ولا بد من الاستدارة حول الحاجز الذي يعرقل الحركة، وعندها يمكن أن نلاحظ أن عمل النمل ليس تعاونيا أبدا، حيث تعمل كل نملة على تخليص الغنيمة بشكل فردي ودون التنسيق مع اية نملة أخرى، وسوف ترى بوضوح أن نملة تجرها الى اليمين وثانية تجرها الى اليسار وثالثة الى الامام ورابعة الى الوراء وهكذا كل نملة تجر بالشكل الاسهل لها، وتحول كل نملة مكانها عشرات المرات دون ادراك.
فمثلا، لو اجتمعت 4 نملات تجر الغنيمة نحو اليسار، و6 نملات نحو اليمين، فسوف نرى في النهاية تحرك الغنيمة باتجاه النملات الست.


لنأخذ مثالا موضحا آخر، قطعة جبن مستطيلة تجرها 25 نملة، نلاحظ أن قطعة الجبن تحركت نحو اتجاه السهم، وكل نملة تجذب نحوها دون اي تنسيق مع البقية و للتأكد من ذلك، نفصل الجزء الخلفي (9 نملات)، فنلاحظ أن قطعة الجبن تحركت بسرعة نحو الامام،


 مما يؤكد أن التسع نملات كانت تجر الجبنة الى الخلف لا الى الامام وكان باستطاعة أربع نملات فقط جر قطعة الجبن ولكن عدم تناسق العمل أدى الى استخدام 25 نملة لجرها.

وخلاصة القول أن النمل لا يطبق علم الفيزياء ولا مبدأ تركيب القوى في عمله ويكون جهده عشوائيا وغير مركز على الاطلاق.

 

8 تعليقات
  1. مرمر يقول

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اجابتى ستكون ان النمل يعمل جماعيا و بشكل تعاونى وتحياتى

  2. فنونه يقول

    لنا اسمع انه يعمل بشكل جماعي لكن الذي اره نهن ليعملن بشكل جماعي انا اقول لا لايعملن بشكل جماعي

  3. المتعلم يقول

    النمل يعمل بشكل جماعي

  4. @هنووود@ يقول

    اجابتي: النمل يعمل جماعيا

  5. اميرةالاحلام يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اجابتي هي :النمل يعمل جماعي**

  6. ريمااااااااس يقول

    ♥ ♥ ♥ ايوه♥ ♥ ♥ 

  7. غير معروف يقول

    oui,ils travaillent ensemblet

  8. محمد يقول

    بالطب جماعاة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.