إرشادات للحماية على النت

من أكبر مشاكل الإبحار على النت الأضرار التي يمكن أن تسببها الفيروسات للأجهزة، ولذلك أقدم لكم إرشادات عامة للحماية خلال الإبحار.

لا تفتح: أي ملف ملحق برسالة الكترونية من شخص لا تعرفه أو إذا أحسست بالشك تجاه مرسلها وكذلك إذا كانت رسالة من موقع غير أخلاقي أو يتصف بصفات مريبة.virus4

لا تفتح أي ملف ملحق برسالة ألكترونية إذا لم تكن تتوقع وصولها إليك من صديق مقرب أو صاحب موقع تنتظر رسالته فبعض الفيروسات تقرا كل عناوين البريد الألكتروني الموجودة بالحاسب و هي متكونة من الأصدقاء وزملاء الدراسة وقد تكون من ضمنهم، فتعمل هذه الفيروسات على ارسال رسائل الى كل هذه العناوين محتوية على نسخة من الفيروس تكون مختبئة في الملف المرفق بها.

لا تفتح اي ملف ملحق بالرسالة إذا كان عنوان الرسالة في صيغة سؤال مثل هل شاهدت هذا الفيديو؟ أو هل تريد الفوز بعشرة آلاف دولار، فهذه العناوين تريد إغراء مستلم الرسالة ودفعه لفتح الملف الملحق بها والتي تحتوي على الفيروس.

إمسح كل الرسائل مجهولة المصدر التي تصل اولا باول ولا ترسلها لأي صديق لك مهما كانت الرسالة عادية ولا تشكل خطرا بالنسبة إليك فلو قمت بإرسالها فانك تساعد في نشر هذه النوعية من الرسائل المزعجة.

لا تستقبل أي رسائل من غرف الدردشة chat أو من خلال برامج تبادل الملفات المعروفة باسم P2P ، فقد تكون محتوية على الفيروسات أو برامج تجسسية ، فغرف الدردشة واحدة من أكثر طرق انتشار الفيروسات بالحواسيب الشخصية بعد البريد الألكتروني.

لا تقم بتحميل ملفات من النت الا من خلال مواقع موثوق بها، فالمواقع المجهولة او التي لم تسمع بها قد تكون فخا لإغراء الزوار بتنزيل الموسيقى أو الأفلام ويكون بداخلها فيروسات أو ملفات تجسس، وبالتالي يتوجب الحرص عند اي تحميل لأي برنامج.

أغلق أي موقع تحس أنه يريد تنزيل برامج بحاسوبك دون إذنك ومن تلقاء نفسه، أو أي موقع يسألك عن معلومات شخصية عنك.

إحتفظ دائما بنسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة على إسطوانات فرغم كل الإحتياطات الأمنية التي نقوم بها تبقى هنالك نسبة ولو ضعيفة لوصول فيروس لحاسوبك مما يدفعك لمسح كل وحدة التخزين وبالتالي فقد كل ملفاتك المهمة.

4 تعليقات
  1. laila يقول

    ana achkorokom 3ala alma3lomat almmofida ana men maroc .tetouan

  2. بلا هويه يقول

    معلومات رائعه …..شكراً

  3. lili يقول

    ليلى انا ايضامن المغرب وانا اتشرف بمعرفتك
    مشكوريييييييين جداا على هذه المعلومات

  4. ليلى يقول

    انا ايضا اتشرف بدلك و اشكر عمو عبقري على الجديد

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.