موسوعة الديناصورات المصورة (7)

كيف كانت الديناصورات تتفاهم؟ ما هي أمراضها؟ وما هو المدى الزمني العادي لحياتها؟ اسئلة جديدة تهم  الديناصور، تفضل هنا. .. .. .. ..

15 – كيف تفاهمت الديناصورات؟

كانت الديناصورات تمتلك عيونا كبيرة  ولديها قدرة سمعية جيدة، ولذلك فمن المؤكد أنها كانت تسمع وترى، ويمكن الاضافة بذكر امتلاك بعض الديناصورات لقرون مميزة ونتوءات على رؤوسها وهذه تستعملها الحيوانات الحالية كأدوات إشارة، فمثلا الديناصورات ذات القرون مثل  triceratops
و chasmosaaurus

و  styracosaurus
لا شك بأنها قد استعملت قرونها للإشارة والقتال، أما بعض الديناصورات وخاصة الديناصورات البطية المنقار فانها توحي بمعلومات أخرى، فأحد هذه الديناصورات البطية المنقار المسمى باراسورولوفي parasaurolophus  كان له عرف غير عادي، طويل ومفلطح يقع فوق رأسه ربما مكنه من اصدار أصوات رنانة.
16 – من أي الامراض كانت تعاني الديناصورات؟
لقد وجدت تشوهات على العظام تشبه الاصابة بالروماتيزم المزمن والبعض الاخر يدل على اصابات سرطانية، وفيما عدى هذه الاعراض المرضية الواضحة والتي تترك آثارها على سطح العظام وداخلها، فاننا نبقى جاهلين بباقي الامراض التي كانت تعاني منها، فالحيوانات المريضة هي ببساطة فريسة سهلة مما يجعل بقاءها سليمة للدراسة أمرا صعبا.
17 – كم كانت تعيش الديناصورات؟

ليس ممكنا علميا تحديد المدى الزمني لحياة الديناصور، فرغم أن عظام الديناصورات تنمو بزيادة الطبقات التي تمثل حلقات النمو، ولكنها لا تبقى كما هي بعد موتها، وقد قامت مختصة بدراسة الديناصور المسمى massospondylus
وتوصلت لنتيجة مفادها أنه عاش 70 سنة ولكن يبقى عملها خاص بنوع واحد فقط.
***************
مصادر الصور: 1 –   2 –   3 –   4
12 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    بقلم فريال بتاريخ 6 مايو 2014   شكرا جدا جدا على هذه المعلومات وجزاكم الله خيرا

  2. غير معروف يقول

    معلومات رائعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.