موسوعة الديناصورات المصورة (12)

التمييز بين ذكر وأنثى الديناصور، وهل عاش أجدادنا مع الديناصورات في وقت واحد وهل يمكن اعتبار الماموث أحد انواع الديناصورات. لمعرفة ذلك تفضل هنا.

30 – كيف يمكن تمييز جنس الديناصورات؟

من الصعب جدا التمييز بين الذكر والانثى لدى الديناصورات، فمعظم الاجزاء التي تدل على الجنس هي أجزاء رخوة وهي لا تحفظ للأسف كمستحاثات، والاعضاء الجنسية للزواحف تقع عادة تحت حراشف تشبه الشفاه أو داخل الجسم مما يعيق تمييزها.وتوجد حالات نادرة تمكن من تمييز الجنس من خلال بعض العلامات التشريحية.

31 – هل عاشت الديناصورات والبشر في زمن واحد؟

عاشت الديناصورات على الارض منذ 66 مليون سنة مضت، أما بقايا أول الانماط البشرية فهي تعود لحوالي 200 ألف سنة مضت، وحتى لو اخذنا نوعية القردة الشبيهة بالانسان والتي اكتشفت بافريقيا فان التاريخ يعود بنا لحوالي 3.5 مليون سنة مضت وبالتالي يكون اخر ديناصور قد انقرض حوالي 62.5 مليون سنة قبل وجود الانسان او أي قرد شبيه به.

 

32 – هل الماموث نوع من الديناصورات؟

لم يكن نوعا من الديناصورات فقد كان يمثل فيل ما قبل التاريخ، فالديناصورات تعتير من الزواحف  فقد كان لها جلد بحراشف وكانت تبيض وعظامها مرتبة  بطريقة مميزة للزواحف أما الماموث فكان من الثدييات فقد كان له جلد رخو وفرو وكان يلد صغارا وعاش حوالي 62 مليون سنة مضت بعد الديناصورات.

مصدر الصور:  1 –  2

4 تعليقات
  1. الدمعة الحزينــــــــــــةـــــــــــ@آصال القرني..."/" يقول

    سبحان الـلـــه

  2. Amine guerrout يقول

    راااااائع

  3. بتول يقول

    شكرا والله على الموضوع الفيد يعطيك الف عافية

  4. حيدر يقول

    هذا احسن موقع

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.