الرئيسية / افكار تحت الرماد / أهم خمس أشياء تندم عنها قبل الموت (3)

أهم خمس أشياء تندم عنها قبل الموت (3)

مع بقية محتوى الكتاب الرائع لـبروني وير حول أهم خمس اشياء يندم عليها المرء قبل موته اواصل تقديمها واصل الى الندم الثالث الذي ألم بمن سيغادرون وهم في ايامهم الاخيرة وكانت الاجابة التالية:

3– تمنيت لو ملكت الشجاعة للتعبير عن مشاعري

 

هذه الخاصية نعانيها كثيرا في اوطاننا العربية للاسف، نحن نخجل كثيرا في التعبير عن مشاعرنا الحقيقية، نرضى بأن نكون بوجهين مخافة ان نعادي هذا او ذاك، حتى في علاقاتنا الحميمية مع الناس هنالك من يكتمها، كتمان المشاعر هذا يؤدي الى نتائج سلبية كثيرة وكبيرة ولكننا نرفض معالجتها بأن نكون بوجه واحد، ببساطة نكون كما نحن على طبيعتنا وساقدم أمثلة بسيطة من حياتنا تبين هذا الخطأ الذي نقع فيه:

  • فتى يريد الزواج من فتاة محددة ولكن هذه لا تعجب اهله ويختارون له غيرها ولارضاء اهله يقبل بهذا الامر لتبنى علاقة خاطئة من البداية وتؤدي الى نتائج كارثية بعد ذلك.
  • فتاة تريد الارتباط بواحد محدد ولكن يسبقه قريب لها ويخطبها وحفاظا على العلاقات الاسرية تقبل الاسرة ويقع الربط الخاطئ لشخصين ستفشل علاقتهما حتما بعد مدة وقد تطول ايضا.
  • أب يرى التعبير عن مشاعر الحب لاطفاله دلالا وترفا فيكبروا ولديهم احساسا مغلوطا تجاه والدهم لا تستطيع الايام اصلاحه .
  • شخص يكون وجوده مملا وتعيسا في حياتك وتصبح تكره مخالطته ولكن وبحكم علاقة قديمة تحبس مشاعرك الحقيقية وتكون ودودا معه في حضوره ومقهورا منه داخليا وهذا لن يفيدك ولن يفيده أيضا.
  • تواجه أساليبا خاطئة من اخوتك في العائلة ولكنك حفاظا على ترابط عائلتك هذه تكتم شعورك بالرفض لسلوكهم وتساهم بذلك في تدهور الحال على حساب اعصابك وصحتك وامكانياتك ايضا.
  • تهوى شيئا محددا وترفض القيام به حفاظا على مشاعر غيرك الرافضة له رغم انه لا يضر احدا، ويعتبر هذا اضرارا بك دون ان تشعر واحباطا لمشاعرك ودفن لطاقة سعادة كنت ستصلها حتما.

هذه مجرد أمثلة بسيطة لحالات كتمان مشاعرنا والى ماذا تؤدي، لذلك لا تعش بازدواجية في المشاعر فهي من اتعس ما يتصف به المرء، فاذا احببت شخصا اظهر له كل مشاعرك ولا تكتمها واذا كرهت شخصا فلا تجامله ولا تخدعه ولكن بين له خطأه الذي جعلك تأخذ منه موقفا سلبيا ولا تكن بوجهين مهما كانت نتائج الوجه الواحد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*