الرئيسية / بحوث علمية / لماذا تسقط أوراق الأشجار في الخريف؟

لماذا تسقط أوراق الأشجار في الخريف؟

لماذا تسقط اوراق الاشجار في الخريف؟ سؤال بسيط ولكن ولمشاهدتنا دائما لهذا السقوط فان اغلبنا لم يبحث في الاجابة العلمية عن هذا السؤال.
قمت مع الاطفال بمشاهدة سقوط الاوراق عن قرب ولمسها ومحاولة الاجابة عن السؤال ببساطة .

صور المشاهدة:

فيديو المشاهدة

الاجابة العلمية عن السؤال:

في كل حكاية او قصة تتكلم عن سقوط متتالي لاشخاص او أشياء نستعمل الجملة الشهيرة “تساقطت كأوراق الخريف” وهذا يدفعنا للسؤال: ما سبب سقوط ورق الشجر في فصل الخريف؟
الحقيقة ان الشجرة هي من تقوم بالتخلص من أوراقها في هذا الفصل نتيجة سبب منطقي يهم حياتها هي في حد ذاتها، ففي فصل الخريف والشتاء يصبح النهار أقصرا وأبردا، وهذا يجبر الشجرة على إفراز هرمون معين خاص باسقاط الاوراق، وعند افرازه تظهر خلايا انفصال تأخذ مكانها عند التصاق الورقة بالغصن، وتتطور هذه الخلايا لتبعد الورقة رويدا رويدا وتقطع عنها التغذية الضرورية مما يغير شكلها ولونها خصوصا وعند أقل تحرك للهواء حتى ولو كان مجرد نسيم ضعيف تسقط الورقة، فالاوراق تقوم بوظيفة مهمة جدا خلال الربيع والصيف وهو صناعة الغذاء ولكن في الخريف والشتاء ومع قصر النهار وبرودة الجو يتعذر هذا الامر ويصبح صعبا جدا فتضطر الشجرة للتخلص من الاوراق من اجل توفير الغذاء المخزن لحياتها هي، وبالتالي فعملية سقوط الاورا ق عملية ضرورية جدا وأساسية لبقاء الشجرة على قيد الحياة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*