الرئيسية / كيف تجعل طفلك عبقريا ؟ / كيف تجعل طفلك عبقريا؟ تجارب واقعية (8)

كيف تجعل طفلك عبقريا؟ تجارب واقعية (8)

أصل بكم إخوتي الى نقطة مهمة للغاية في عملية السير بطفلك ليكون على القمة في فصله الدراسي مستقبلا ان شاء الله تعالى، هذه النقطة المهمة هي “الالعاب المنطقية” وما تشمله هذه العائلة الكبرى من عشرات الانواع المختلفة، وهي متنوعة بشكل لا يوصف، ألوانا وأحجاما وأشكالا، هنالك الباهض الثمن وهنالك البخس، هنالك ما صنع من خامات جيدة وهنالك ايضا التعيس منها، هنالك ما تكون قطعه منفصلة وهنالك عكسه

العاب التركيب هي اهم العاب الطفل المميز

العاب التركيب هي اهم العاب الطفل المميز

من ناحيتي ركزت على هذه النوعية من الالعاب، وابتعدت عن العاب السيارات الغالية او الدمى المتحركة او الدمية التي تطلق الاصوات الموسيقية، هذا لا يعني اني حرمت اطفالي منها ولكن اعطيتها الدرجة الاخيرة من حيث الاهمية.

ابني الثالث الذي قلت لكم سابقا انه كان اقل تميزا من اخوته، كان اقلهم حظا في الحصول على العاب التركيب، هو توفرت له من خلال اعمامه وابناء اعمامه تلك الالعاب التي لا تضيف شيئا سوى ضجيجا اكثر في البيت، والنتيجة انه جاء اقل من اخوته تميزا دراسيا رغم انه الثالث في قسمه.

ألعاب التركيب مصنفة ايضا حسب العمر، ففيها البسيط وفيها المعقد وانت تختار منها ما يناسب اطفالك، نفس الصنف تجده في المحلات الكبرى بـ 10 دولارات، وفي الاسواق الشعبية بـ5 فقط، نفس الالعاب موجودة افتراضيا على الانترنت، ولكن فائدتها اقل كثيرا ولا تقارن بالواقعي بين يدي طفلك.

أهمية هذه النوعية من الالعاب تتمثل في كونها تدفع دماغ طفلك للعمل والتفكير، لا يهم وصل الى الحل ام لم يصل المهم انه حاول واشتغل دماغه وحرك خلاياه العصبية بشكل مغاير، هنا أذكر قصة بسيطة وقعت لي، ذات مرة رسم أستاذ الرسم رسما كبيرا على الحائط في المعهد الذي اعمل به، كانت صورة غريبة لم اجد فيها رأسا ولا رجلا، حاولت كثيرا فهم ما أراد قوله من خلال هذا الرسم (وهو ما يسمونه الفن التجريدي حسب ما اذكر واكيد منكم الكثير ممن يستغرب تلك الرسومات المشهورة وغير المفهومة والتي نستغرب كيف دفع مشتريها الملايين فيها) … عندما حاولت كثيرا فهمها ولم استطع ذهبت لاستاذ الرسم وطلبت منه افهامي ماذا يقصد من خلال لوحته، قال لي هل فكرت فيها، قلت له نعم وطويلا، قال لي … هذا يكفيني وليس مطلوبا ان تفهم، غايتي ان تشغل دماغك لتفهم، وسواء فهمت بعدها او لم تفهم فالغاية وصلت وهي تحريك خلايا دماغك لتعمل، وهذا هو هدف كل العاب التركيب والالعاب المنطقية جميعا.

puzzles 1 puzzles 3

هنالك من هذه الالعاب المنطقية من يمثل قوة رهيبة جدا في التفكير ومنها

Cube 2 Cube 1

لو وفرت لطفلك هذه النوعية فسوف تخلق ثورة في دماغه، ولكن دائما تحرى في ان تناسب عمره ففيها ما يوجه للبالغين ومن المستحيل على طفلك تحقيق الفوز الذي ينتظره بحل الاشكال الذي تطرحه هذه النوعية.

لو لم تقتني تلك الالعاب لطفلك بامكانك صناعتها بنفسك بايجاد عشرات الافكار مستعينا بشبكة الانترنت،بمقص وبعض الصور واوراق الكرتون توفر له الكثير من العاب التركيب التي تناسب عمره … شاهد هذا المثال البسيط، بامكانك النسج على منواله وتوفير عشرات الامثلة لاطفالك.

puzzles 5

فكرة اخرى ممتازة جدا وسهلة للغاية وبسيطة ولها تأثيرات كبيرة، شاهد هذه الصورة المقطعة والتي تدخل ضمن العاب التركيب

puzzles 4

هذه للشخصية الكرتونية دورا … وفي العادة تعمد الشركات الى وضع الشخصيات المشهورة ضمن صور التركيب وتبيعها في الاغلب باثمان باهضة، ماذا لو صنعت عوضها شخصياتا اشهر من كل هؤلاء لطفلك، ولكن من يمكن ان يكون اشهر منها؟ بالطبع صورتك انت كأب او صورة الام او اختر صورة جماعية لكل العائلة،إطبعها مكبرة بحجم ورقة عادية 3 او 4 نسخ، الصقها على أوراق كرتون مقوى، ثم قم بقص الصورة الاولى على شكل مربعات،الثانية مثلا مربعات ومثلثات، زد الصعوبة في قص قطع أكثر وبانحناءات مختلفة وهكذا … هنا تتحصل على العاب تركيب مرتبة حسب الصعوبة، اطلب من طفلك تركيبها وجمعها، وتخيل طفلك وهو يقوم بتجميع صور اكثر من يحب.

لا يغريك الثمن المرتفع او الشكل المميز لتحكم على اهمية اللعبة فتستطيع بنفسك وبأقل تكلفة صنع العاب تركيب عالية القيمة لطفلك وتبدع العجب بابسط ما يمكن، لو حاولت هذا فسوف تكتشف في نفسك عبقرية لم تعرفها سابقا ولم تعرفها الا عند محاولتك ايجاد مثل هذه الحلول لاطفالك فكثير من المواهب غيرك لم تعرف الشهرة الا بعد التقاعد.

عندما يكبر طفلك … هنالك العاب الشطرنج وغيره من الالعاب المشهورة والتي بامكانك بلوغ الغاية القصوى من خلالها …

اختم بملاحظة مهمة، لا توفر تلك الالعاب لطفلك وتقتنع بما فعلت وكفى المؤمنين شر القتال، لا بد ان تشاركهم لعبهم وتشجهم وتساندهم

DSCF9652 DSCF9649

*****

مجموعة خاصة بالتجربة

قمت بعد نشر المواضيع وتفاعل الاصدقاء معها بنشر مجموعة باسم “كيف تجعل طفلك عبقريا ومميزا دراسيا” … ارجو منكم جميعا الانضمام اليها لنتعاون سويا في النهضة باطفالنا.

***********

صفحة العبقري الصغير على الفايس بوك … يسعدني اعجابك بها

قناتي على اليوتيوب …. يشرفني اشتراكك

حسابي الشخصي على الفايس بوك

تعليق واحد

  1. نعم حقا هذه الالعاب تنمي ذكائهم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*