الرئيسية / أهداف / سلسلة تعلم التدوين من الصفر – المقدمة

سلسلة تعلم التدوين من الصفر – المقدمة

تريد أن يكون لك موقعا على شبكة الانترنت، تريد أن تتفاعل مع غيرك من الاصدقاء وتنشر مواضيعا مثل العبقري، تفضل هنا .. .. .. .. .. ..

سبق وأن طلب مني بعض الاصدقاء تقديم ما يفيدهم في نشر مواقعهم الخاصة، بالطبع أشكال المواقع تختلف باختلاف ميولات الاشخاص، فتجد على الانترنت ملايين المواقع مختلفة الاهتمامات ومختلفة التصاميم.


لدي الرغبة أنا أيضا في أن أرى موقعا لكل صديق، فكل صفحة جديدة على الانترنت هي فائدة للغير وهم منتشرون في كل أرجاء العالم، لا تقل وماذا سأكتب؟ أو ماذا سأضع؟، فأي شيء تعرفه هنالك من يجهله في هذا العالم وسوف يستفيد مما تنشره، تعشق الرياضيات أنشر موقعا يهتم به، تعشق العلوم انشر موقعا ضع فيه بصمتك، تعشق القصص والكتب أنشر موقعا تضع فيه تلخيصك لكل كتاب تقرأه فسوف ينتفع به العشرات دون أن تدري، تهوى تربية العصافير أنشر موقعا تضع فيه تجربتك، تهوى الطبخ، أنشر موقعا تضع فيه أكلاتك المفضلة وكما ترى فهنالك مجالات لا محدودة تستطيع أن تبدع فيها.
ولكن أعود لمسألة نشر الموقع، فأنا صادقا لا أريدك يا صديقي أن تنشر موقعا ولكن أريدك أن تنشر مدونة، ولكن ما الفرق بين الموقع والمدونة؟؟؟
سنتعلم من خلال هذه السلسلة إن شاء الله اساسيات التدوين فسنتعلم ما معنى مدونة وما هو التدوين وكيف تنشأ مدونتك الالكترونية مجانا وكيف تكتب مقالات فى مدونتك وكذلك سنتعرف على مفاهيم اساسية فى عالم التدوين لا يمكن ان تبدأ التدوين دون معرفتها.
المدونة باختصار هى موقع على الانترنت خاص بك انت، يمكنك ان تكتب به منفردا أو بشكل جماعي، لا توجد قيود فى المدونات و لا رقيب الا ضميرك، فالمدونة الالكترونية ملك لك، تكتب فيها ما تشاء من مقالات وتنشر بها الصور والفيديوهات، الفرق بين المدونات والمواقع العادية يتمثل في كون المدونات وسيلة تواصل بين المدون وقراءه، إذ تنشأ علاقات حميمية بين المدون و القراء فيحدث تبادل للاراء ووجهات النظر وذلك من خلال التعليقات التى تتميز بها جميع المدونات.
المهم هنا هو اختيار مجال مدونتك بدقة حتى تنجح المدونة فى تحقيق اهدافها فيمكنك عمل مدونة شخصية مثلا تشارك فيها افكارك وارائك وغيرها من الامور الشخصية وكذلك يمكنك عمل مدونة فى مجال اخر فهناك على سبيل المثال مدونات اخبارية ومدونات تقنية ومدونات فيديو ومدونات صور ومدونات علمية واى مجال يخطر ببالك ستجد مدونة تتحدث عنه لذا فعليك اختيار مجال مدونتك الذى تستطيع الكتابة ضمنه حتى توصل موضوعاتك للمهتمين بالموضوع الذى تكتبه.
التدوين هو عملية كتابة المقالات ثم نشرها فى مدونة الكترونية، أي اننى الان عندما اكتب هذا الموضوع فى مدونة العبقري الصغير فاننى امارس عملية التدوين وكل موضوع فى هذه المدونة يطلق عليه تدوينة اما محرر او كاتب هذه المدونة فيطلق علية لقب المدون.
يظن البعض ان عمل موقع على الانترنت يتكلف عشرات الدولارات وان ذلك امر معقد لكن فى الحقيقة يمكنك انشاء مدونتك على الانترنت مقابل مبلغ قيمتة صفر دولار ووقت قدره عشر دقائق ومجهود لا يذكر فقط ثلاث خطوات، كل خطوة تستغرق ثلاث دقائق لا غير.
أنا اخترت أن اشارككم التدوين عن طريق منصة بلوجر، وخدمة التدوين هذه ترعاها جوجل ولها عشرات الدروس في الانترنت وعشرات القوالب المجانية مما يجعل التدوين عن طريق بلوجر عملية في منتهى الروعة، السلسلة التعليمية هذه التي يقدمها لكم العبقري الصغير أعدها لكم الاستاذ عمرو النواوي الخبير في تصميم المواقع وادارتها وتسويقها والذي له الكثير من الاهتمامات عبر شبكة الانترنت وبانتهاء هذه السلسلة سيصبح بامكان أي صديق  نشر مدونته الخاصة ورعايتها، فهذه السلسلة موجهة للمبتدئين، للذين لا يعرفون شيئا عن التدوين أو نشر المواقع وادارتها، هذه السلسلة ستضع الجميع على خط البداية وليس لك سوى مواصلة المسير من أجل أن نشاهد مدونتك – وبعد مدة قصيرة – في أبهى حلتها، ما اقوله لك: إياك أن تغريك كل المواقع الرائعة التي تتصفحها و تقول أنا لن أصل لمثل هذا، فكلهم بدؤوا مثلك، من الصفر، إقرا كل درس وطبق ما فيه وإذا لم تفهم نقطة أترك تساؤلك في تعليق وسوف تجد الجواب باذن الله.
قريبا جدا أضع لكم الدرس الاول في رحلة التدوين الرائعة مع بلوجر  فاستعدوا لنرى بعدها مدونة خاصة بكل صديق للعبقري.
تحياتي

تحديث بتاريخ 7 نوفمبر 2010

كل روابط سلسلة تعلم التدوين من الصفر

سلسلة تعلم التدوين من الصفر – المقدمة
سلسلة تعلم التدوين من الصفر (1)
سلسلة تعلم التدوين من الصفر (2)
سلسلة تعلم التدوين من الصفر (3)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*