الرئيسية / مشاريع مميزة / تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (8)

تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (8)

تصنف المعزاة كحيوان منتج للحليب، وكمية هذا الحليب تخضع لعدة عوامل منها فصيلة الحيوان فهنالك ماعز يصنف بالحلوب وهنالك المختص في اللحم وهنالك الماعز العادي بانتاج ضعيف لحما وحليبا، كما أن عمر الحيوان يكون مؤثرا ايضا على الكمية والجودة معا، دون ان ننسى تأثير التغذية على ذلك والفصل المناخي فكلها عوامل مؤثرة في الانتاج.

الحليب لدى المعزاة:

فترة الحلب تبدأ بعد أسبوع بعد الولادة وتتطور الكمية المنتجة تدريجيا لتصل قمتها بعد 30 يوما وحتى 60 يوما ثم تبدأ في الانخفاض لتكون المدة الكاملة للحلب في حدود 10 أشهر.

جودة حليب المعزاة:

حليب الماعز غني بالبروتين ويحتوي كل الاحماض الامينية الاساسية وغني بالفوسفور والكالسيوم والفيتامينات وينصح به للأطفال وخصوصا ممن لديهم حساسية لحليب الابقار، وقد أثبتت التحاليل المعملية هذه المميزات بشكل قاطع.

قاعة الحلب:

من العادة تكون منفصلة عن الاسطبل، ويجب أن يكون مكان وقوف الماعز مرتفعا بحوالي 90 سنتمترا ويكون المكان محميا من امكانية قفز المعزاة ومن أي حركة تعطل سير العمل. الحلب يكون في ظروف صحية جيدة للحصول على حليب بجودة عالية واذا كان الحلب ميكانيكيا فيجب تنظيف الوسائل يوميا.

وينتشر الحلب التقليدي كثيرا في مناطقنا ولا ينصح هنا الا بالمحافظة على اعلى درجات النظافة

الحلب:

الضرع عضو حساس في الجسم لذلك يجب التعامل معه برفق ولين، ويكون الحلب مرتين يوميا في أوقات محددة وعلى الحالب ارتداء ملابس نظيفة مع غسل اليدين بشكل جيد، أولى قطرات الحليب تكون خارج انية الحلب كما يمنع حلب أي معزاة مريضة او نشك في مرضها ونشير أن الحلب الإصطناعي لا يكون الا في قطيع يفوق العشرين معزاة ابتعادا عن المشقة في صيانة المعدات.

*************
كل مواضيع الدورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*