اكتشاف الطلسم – ايران على الدراجة (10)

مدينة قم مدينة ذات مليون ونصف مليون ساكن وتعتبر الحوزة العلمية وبها المركز العلمي الديني الثاني للشيعة بعد النجف في العراق فحجمها ومكانتها الدينية في ايران تدعوني للبقاء يوما آخر بها للتعرف عليها وزيارة اماكنها المقدسة.
قبل الغروب مرت بقربي مجموعة من الاشخاص يمارسون الرياضة، جلبهم علم تونس فاقتربوا مني وتعارفنا، أغلبهم اساتذة من اختصاصات مختلفة، رياضة، فيزياء، رياضيات، انقليزية، ويعملون بنفس المعهد، اقترح علي مسلم وهو استاذ انقليزية تفكيك خيمتي واصطحابه لمنزله والاقامة عنده فلديه منزلا صغيرا ملاصقا لمنزله وخصصه للضيوف وسبق له استضافة العديد من الرحالة، اتفقت معه على المبيت الليلة في الحديقة وتلبية رغبته في الغد، لمسلم صديق ايراني عمل مدرسا لابناء الجالية الايرانية في تونس لسنتين وحدثه كثيرا عن تونس وعن عدة مدن زارها في رحلات مع تلامذته ومنها جزيرة جربة، بدأت العائلات تفد الى الحديقة للعشاء والسهر ومنهم من شرع في نصب خيمته للمبيت، كنت كل مرة اتلقى زيارة من بعض رواد الحديقةً لمعرفة حكايتي ومنهم من ياتي بالشاي والمرطبات ومنهم من يستدعيني لزيارته

اعجبتني تصاميم مطاعمهم وطريقتهم في الجلوس داخلها فلا كراسي ولا مناضد سواء للسهر او للاكل

تلك التقسيمات تعطي العائلة حرية كبيرة وخصوصية مريحة

لباس النادلة يراعي خصوصية المدينة مع بشاشة كبيرة في التقديم

موعدي مع مسلم الساعة التاسعة ولدي الوقت الكافي لجمع خيمتي وملابسي المنشورة، قدم في الوقت المحدد، اقترح علي تفكيك الدراجة لحملها في السيارة فالمسافة طويلة، ابتسمت عندما علمت انها لا تفوق خمسة كيلومترات، سار امامي وانا اتبعه بدراجتي حتى وصلنا، مسلم استاذ انقليزية وزوجته معلمة فيزياء لديهما بنت وولد اسمه علي، عندما وصلنا، كان افطار الصباح جاهزا، عصير جزر، شاي، غلال، انواع مختلفة من الاجبان

كان اهم ما ابغيه حاليا الذهاب الى الحلاق وشراء خريطة ايران فانقطاع الانترنت اوقف عمل تطبيقة gps مع شراء علم صغير لايران، ثم تركت لمسلم بعدها حرية تحديد البرنامج، عثرنا على الخريطة والعلم الصغير بصعوبة في احد الازقة، توجهنا بعدها الى دكان الحسين للحلاقة، كان محلا ظريفا ومرتبا جيدا مع كرسيه العجيب، رافقت مسلما أثناء شراء لوازم الغداء وقصدنا المخبزة حيث عاينت مراحل اعداد الخبز

ثم اشترينا الخضر والغلال،تساءلت عن سبب الكميات الكبيرة من الجزر المعروضة للبيع في كل محلات البقالة خصوصا واننا لسنا في موسمها، فعرفت ان الايراني يستهلك كثيرا عصير الجزر وطيلة السنة، ايضا ايران دولة كبيرة ولها مناخات مختلفة لذلك تتوفر الخضر والغلال طيلة العام.

في احدى الغرف يخزنون محصولهم من بذور دوار الشمس والذي يخرجون منه زيت الطبخ

الشكل المعماري ممتاز جدا في ايران فحتى فوق السطح يمكن التمتع بمناظر خلابة فعلا

اطلعت قليلا على منهج الدراسة من خلال كتب علي ابن مسلم، كل المواد تدرس بالفارسية حتى العلمية منها كالفيزياء والرياضيات والكيمياء والاعلامية، القيت نظرة على كتاب العربية فوجدت أغلب دروس هذه المادةً تفسيرا للقران والمسائل الشرعية، حضر الغداء ليكون الارز البسماتي سيد المائدة كالعادة.

بعد العصر قمنا بجولة على الاقدام لازدحام المدينة بالزوار الشيعة فهم ياتون لقم من جميع انحاء العالم خصوصا من الجارة العراق لزيارة مرقد فاطمة المعصومة الذي يتوسط المدينة، هذا المرقد الشاسع تشرف عليه أثناء الزيارة هيئة خاصة تدير شؤون الزائرين الذين يفوق عددهم النصف مليون حسب ما ذكر مرافقي مسلم، هذا خلق حركية تجارية ليلية بالمدينة فالكل يشتغل بمناسبة الزيارة السنوية لمرقد فاطمة المعصومة، للعناية بهذا العدد الهائل من الزائرين توجد مجموعات كبيرة من الشباب المتطوع ترشد وتوجه وتوفر الماء وعدة انواع من العصائر، دخلنا المرقد صلينا المغرب و العشاء مع الحشود، اغلبهم باللباس الاسود، نساء ورجالا واطفالا وشيوخا، من كل الملل، عرب، افغان، ترك، افارقة .

في الترميم الاخير لضريح فاطمة المعصومة استعمل فيه 23 كغ ذهب و150 كغ فضة

اتممنا الزيارة بسرعة فلمسلم موعد مسائي يومي مع زملائه بقاعة الرياضة بالمدينة للعب الكرة الطائرة، لاحظت انتشار هذه اللعبة في ايران انتشارا يفوق انتشار كرة القدم فملاعبها كثيرة في الساحات العامة والحدائق.
عدنا الى المنزل وعلى طول الطريق انتشرت موائد لافطار الزائرين واخرى للشاي والقهوة، وكلها مجانية ضمن حركة لا تهدأ. في كل شارع وفي كل ركن يوجد مسجد وحسينية ومرقد

عندنا وصولنا الي الدار وجدنا المائدة تنتظرنا بما لذ و طاب من الاطباق الايرانية. صباحا، شكرت مسلما وعائلته على حفاوتهم ورفعة أخلاقهم معي وانطلقت باكرا.

الطقس كان ممتازا، تطبيقة الـ gps والترجمة ومحرك البحث جوجل عادت جميعا للعمل، الايرانيون يهتمون كثيرا بالزخرفة فمثلا هذه البناية ليست مسجدا او حسينية، انها مدرسة

يهتمون ايضا وبشكل كبير بالحدائق ويعتنون بها جيدا، لاحظت ايضا اهتماما كبيرا بالعائلات بتوفير استراحات كثيرة على طول الطريق.

الخزف الايراني جميل ومتنوع

تعترضني على الطريق شاحنات عدة تحمل السيارات والدراجات النارية موجهة للتصدير لدول الجوار ومما يبدو ان ايران لو لم تتعرض للحصار الطويل لكانت في مصاف الدول المتطورة جدا. وجهتي حاليا هي مدينة كاشان حيث نصحني مسلم بزيارة عدة معالم تاريخية بها.

معلومة مختصرة على الهامش
فاطمة المعصومة هي فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم وأخت الإمام علي الرضا وقد ورد في بعض التواريخ أنّ الرضا لقّبها بالمعصومة، كانت ولادتها في المدينة المنورة في الأول من ذي القعدة عام 173 هـ. وترعرعت في بيت الكاظم ونشأت فاطمة تحت رعاية أخيها الرضا، توفيت في عام 201 هـ ودفنت في مدينة قم في إيران ولها مرقد ضخم يزوره الملايين سنوياً، أبوها سابع أئمة الشيعة موسى بن جعفر الكاظم، أشهر أسمائها «المعصومة» وهو المستفاد من الرواية المنسوبة إلى علي الرضا والتي جاء فيها: «من زار أختي معصومة في قم كمن زارني»، ومن ألقابها: الطاهرة، الحميدة، البرّة، التقية، النقية، الرضية، المرضية، السيدة وأخت علي الرضا، بعدما أخرج الخليفة المأمون علي بن موسى الرضا من المدينة إلى مرو حيث كانت بخراسان عام مائتين، خرجت فاطمة المعصومة لتزور أخاها سنة احدى ومئتين، وعندما وصلت إلى ساوة أصيبت بمرض فقصدت مدينة قم لانها كانت ملجأ الشيعة ، خرج أشراف البلدة لاستقبالها وعندما وصلت اقامت في دار موسى بن خزرج الأشعري وهي تعاني المرض حيث كانت ترقب لقاء أخيها علي بن موسى الرضا لكن بعد 17 يوما وفي 10 ربيع الثاني عام 201 هـ توفيت. يعتقد الشيعة أن الروايات التي قد وردت في فضائل زيارتها تنبئ عن جليل شأنها وفضلها و منزلتها عند الله.
عن جعفر الصادق:«إنّ لله حرماً وهو مكّة، وإنّ للرسول حرماً وهو المدينة، وإنّ لعلي بن أبي طالب حرماً وهو الكوفة، وإنّ لنا حرماً وهو بلدة قم، وستُدفن فيها امرأة من أولادي تُسمّى فاطمة، فمَن زارها وجبت له الجنّة». عن محمد الجواد: «مَن زار قبر عمّتي بقم فله الجنّة» . عن علي الرضا:من زارها عارفا بحقها فله الجنة. مرقد فاطمة المعصومة هو القلب النابض لمدينة قم، حيث يشهد الضريح كل يوم من الفجر وحتى منتصف اليل حركة لا تهدأ بين متعبد وزائر ومصل او طالب علم، يجاور مرقدها عدد كبير من قبور العلماء والأولياء .

يتبع …
بقلم
سمير بن يعقوب دراج رحالة تونسي ، اضافة الى زيارة كل المناطق التونسية عبر كل الجزائر والمغرب والاردن ومصر وتركيا وإيران. ينشر كل نشاطه على صفحته بالفايس بوك.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.