كيف تشجع صغيرك لتناول الطعام الصحي ؟

food-baby-jihedgorsane

تساعد المكافآت على تشجيع الأطفال على تناول الطعام الصحي. وأوضح أولريش فيغيلر، عضو رابطة أطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولوينا غربي ألمانيا، قائلاً :”ينبغي على الآباء أن يلجأوا إلى أساليب مختلفة مثل المديح والمكافآت، حتى يحفزوا الطفل لتجريب تناول الطعام الذي يرفضه في البداية”. وقد اعتمد الطبيب الألماني في ذلك على نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون بريطانيون مؤخراً. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن الأطفال، الذين تم تحفيزهم لتناول الخضروات عن طريق بعض الملصقات المحببة لديهم أو من خلال كلمات المديح والثناء، أقبلوا بعد أشهر على تناول هذه الأطعمة طواعية.

وأثناء الدراسة قام الباحثون من جامعة لندن بتقديم ستة أنواع مختلفة من الخضروات لـ 400 طفل في عمر من 4 – 6 سنوات؛ حيث تم تصنيف هذه الخضروات حسب درجة إقبالهم عليها. وبعد ذلك استمر الباحثون في تقديم نوع الخضار، الذي جاء في المرتبة الرابعة من حيث تقييم المذاق، للأطفال بكميات صغيرة خلال الأسبوعين التاليين. وأثناء إجراء الدراسة حصل بعض الأطفال على مكافأة عبارة عن ملصق محبب لديهم، في حين تم الثناء على أطفال آخرين والإشادة بهم عندما تناولوا الخضروات.

أما المجموعة الباقية من الأطفال والتي شكلت مجموعة المقارنة، فلم تحصل على أية مكافأة. ولاحظ الباحثون بعد أسبوعين وشهر وثلاثة شهور نوع الخضروات التي يتناولها الأطفال الآن دون وجود أمل في الحصول على مكافأة. وقد اتضح أن الأطفال الذين تم تحفيزهم في بداية الدراسة من خلال كلمات الثناء والمديح أو المكافآت، أصبحوا يتناولون حتى الخضروات التي لم تكن محببة لديهم طواعية في وقت لاحق.

وأضاف طبيب الأطفال الألماني أولريش فيغيلر :”تناول الطعام يعتبر مسألة تعود، فيما عدا بعض الاستثناءات المتعلقة بالذوق”. ولذلك ينبغي على الآباء البدء بشكل مبكر في تقديم طعام صحي ومتوازن لأطفالهم، حتى إذا رفض الطفل في البداية تناول العديد من أنواع الخضروات والفاكهة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.