الرئيسية / ركن الاسرة / مشكلة إنسداد الشهية عند الأطفال

مشكلة إنسداد الشهية عند الأطفال

Loss_of_appetite_Jihed_Gorsane

 

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة إنسداد شهية طفلها، وقد تنجح بعضهن في مساعدته على الإقبال على الطعام والحصول على تغذيةٍ جيدة، بينما تفشل الكثير منهن بل وتعجز عن تحقيق ذلك، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحته وقوّته وذاكرته أيضاً.

وفقدان الطفل شهية الطعام يعتبر أمراً طبيعياً وكثيراً ما يحدث وعلى اختلاف الفئات العمرية للأفراد وتعدد العوامل المسببة له، فقد يفقد طفلك شهيته لنوع محدد من الأطعمة بصفة خاصة بسبب طعمه أو شكله أو حتى رائحته، وقد تتعدى الأسباب كل ذلك، وتكون مرضية، ففقر الدم والأنيميا يعدّان من أشهر أسباب فقدان الشهيّة عند الأطفال، ولا تنسي العامل النفسي والذي قد تغفله بعض الأمهات، فالقلق والتوتر والحزن تفقدان طفلك قابليته للأكل، وتفادياً للوقوع في هذه المشكلة، إليكِ بعض الاقتراحات لطرق فتح شهية طفلك على الطعام:

– ينجذب الأطفال بطبيعتهم للألوان والأشكال الهندسية المنظّمة والجذابة، لذا حاولي أن تكسبي طفلك على وجبات الطعام من خلال الأطباق الملوّنة كالجزر والبازيلاء والفواكه بكافة أنواعها، وحاولي تقطيعها بأشكالٍ هندسيّة جذّابة.

– لا تسمحي لطفلك بشرب اللبن قبل الأكل، حتى لا تمتلئ معدته فيشعر بالشبع وبالتالي يفقد شهيته للطعام.

– أشركي طفلك في إعداد الطعام ودعيه يحضر الخضراوات من الثلاجة مثلاً أو يقوم بتكسير البيض، فالأطفال بحسب الدراسات يحبون أن يأكلوا من صنع أيدهم.

– تجنّبي تقديم الوجبات لطفلك وهو أمام شاشة التليفزيون أو الكمبيوتر، فلذلك أثر سلبي قد يؤدي إلى تقليل شهيته أو إلى إفراطه في الأكل المؤدي للسمنة.

ومن المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، نذكر لكِ الحلبة، فمغلي الحلبة من المواد المشهية للأكل، ويمكن أن تؤخذ ملعقة من الحلبة وتوضع في كوب ماء ثم تغلي على النار لمدة ¼ ساعة وتصفى وتشرب بعد تحليتها بالعسل أو السكر قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة، كما يستخدم الخل كفاتح للشهية ومساعدٍ على بلع الطعام وذلك بإضافته إلى السلطة خلال وجبة الغذاء. 🙂
مقال بقلم : جهاد غرصان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*