- العبقري - https://www.alabkari.com -

هل للتوائم المتطابقة نفس البصمات؟

سؤال محير نطرحه هنا، هل للتوائم المتطابقة نفس بصمات الاصابع، سؤال حير العلماء كثيرا وجعل نظرياتهم تتضارب؟ لمعرفة الجواب تفضل هنا .. .. .. .. .. ..

للتوائم المتطابقة نفس الاعين، نفس الانف، نفس شكل ولون الشعر، فهل يا ترى يملكان نفس البصمات؟

[1]

البصمات تلعب دورا مهما في تحديد نتيجة الكثير من الجرائم، ولعبت عبر سنين دورا محوريا في حل الكثير من الالغاز، ولكن تعترضنا مشكلة الاشخاص الذين يملكون نفس المكونات الجينية و الملاحظة كثيرا في التوائم المتطابقة، فهؤلاء تكونا في الاصل من انقسام بويضة واحدة، ولذلك يملكان نفس سلسلة الــ ADN وهذه تحمل كل صفاتنا الوراثية، منها الشكل العام للجسم ونفس التناسق في الاعضاء، لون الشعر، نفس مكونات الدم،….
وبالطبع ضمن خصائصنا الفيزيائية بالجسم نجد البصمات، هذه الدوائر والاشكال تطبع على اي شيء نمسكه او نستعمله، ونجد بصمات خاصة بكل اصبع ولذلك تؤخذ بصمات كل الاصابع عند اعداد وثيقة الهوية، الحمض النووي يحتوي كل المعلومات الضرورية لتطور البصمات خلال الاسبوع الثالث عشر من الحمل، ولذلك يجب أن تكون البصمات لدى التوائم المتطابقة هي نفسها، ولكن النتيجة الصحيحة هي لا بالتأكيد، لماذا؟؟؟؟
البصمات تتشكل انطلاقا من المعلومات الوراثية في الحمض النووي ولكن ذلك يتم بشكل جزئي فقط وليس كليا، فمكان نمو الاجنة له تأثير في ذلك، كذلك حركة التوائم ليست هي نفسها ولا تتبع نفس السلوك، الاحتكاك، مص الابهام من عدمه، اغلاق وفتح الايدي، كلها تلعب دورا محددا في تكون البصمات، ولكن ليس هذا التأثير وحده ما يحدد شكل البصمات، فالضغط الدموي في الحبل السري يؤثر في تكوينها، فالتوائم المتطابقة يملكان سرة مختلفة، من ناحية القطر و الطول، وهذا يجعل الضغط الدموي مختلفا، منذ ولادتنا تواصل البصمات نموها متأثرة بكل ما يمسها وما يؤثر فيها ويصبح شكلها مرتبطا بكل هذه العوامل، فهؤلاء التوائم يملكون بصمات متشابهة ولكن ليست نفسها، وللمعرفة بالشيء ليس أكثر فلكل شخصين هنالك احتمال واحد على 64 مليار احتمال في ان يملكان نفس البصمات.

ما الجواب على السؤال إذا: هل للتوائم المتطابقة نفس البصمات؟

الجواب الاكيد: لا

تحياتي لكم