نصائح لدراسة بدون ملل

howstudy-jihed-gorsane

إنتهت الإجازة بكل ما تحمل من فوضى ليبدأ العام الدراسي الجديد بمشقّته للأم والتلميذ، حيث سينتقل هو لفصل دراسي جديد قد يتغيّر أصدقائه فيه، وكذلك مُدرّسيه اللذين تعوّد عليهم خلال العام الماضي، وما يزيد الأمر تعقيداً زيادة صعوبة المقررات الدراسية، بالرغم من تدرجها الممنهج، كل هذا وعوامل أخرى تدفع التلميذ وذويه للشعور بالكآبة والملل مع بدء العام الدراسي … مع موقع العبقري الصغير نقدّم لك نصائح قيّمة لدراسة بدون ملل 🙂

 

كيف تقضي عاماً دراسياً ممتعاً بلا ملل، ولا مشاكل :

1. استعدي نفسياً وتحلي بالصبر وطولة البال كثيراً وتأكدي أن انطباع طفلك عن المذاكرة ما هو إلا انطباع منقول عنكِ، وتأكدي أن انفعالك وغضبك أو هدوئك يساعد في تكوين شخصية أنتِ مسئولة عنها وعن تشكيلها، فتحري الهدوء ولو كان صعباً، وتذكري مشاعرك وأنتِ طفلة حينما كان ينفعل والداك عليكِ أثناء الاستذكار، والقرار بيديك إما أن تكرري نسخة منكِ تماماً، أو أن تساهمي في تكوين شخصية مستقلة طموحة.

2. ادعميه، شجعيه دائماً و التمسي له الدعاء كثيراً، ولا تقنطي أبداً من رحمة الله بك.

3. ذكري طفلك بما يتناسب مع سنه، أن لكل منا دور في الحياة ودوره الحالي أن يستذكر دروسه لينتقل فيما بعد لدور أكبر.

4. تذكري إيجابيات طفلك واطردي من ذهنك ذلك الانطباع السلبي عنه، لأنه سيدفعك دفعاً للغضب منه والتلفظ بألفاظ محبطة تدفعه للفشل.

5. من الضروري تهيئة جو مناسب ومحفز للإستذكار،لا يحتوى على ضوضاء تتشتت الانتباه، مثل أن تشغلي التلفزيون لتتابعي مسلسلك المفضل بجواره!

6. تأكدي من أن إضاءة المكان كافية ولا تدفع للنعاس أو بها بهرجة شديدة.

7. إذا لاحظتِ فتوراً من طفلك ورغبة في أن يترك كتابه، قومي بتغير مكان الاستذكار، اخرجا معاً للبلكونة، اجعليه يقفز قفزة الأرنب ويكررها حتى يضحك ويتغير الجو، امنحيه وقتاً للراحة للأكل أو اللعب على أن يعود إليكِ عند طلبه.

8. اتركي فاصلاً بين كل كل مادة وأخرى.

9. ضعي مع طفلك جدول للمذاكرة والتزما به باستخدام ساعة أو منبه، «سنذاكر كل مادة لمدة نصف ساعة، يليها راحة لمدة ربع ساعة يفعل فيها ما يشاء يأكل، يلعب، يغفو»، إذا كان واجب المادة الواحدة يستغرق ساعة فقسميه إلى نصفين.

10. إذا طلب طفلك وقت راحة إضافي أو حاول التلاعب والهروب من المذاكرة، فاخبريه بجدية أن له ربع ساعة راحة يفعل فيها ما يشاء «تحكمي أنتِ بالوقت ولا تدعي له مجالاً للتلاعب».

11. ادعمي طفلك بكلمات الثناء والتشجيع، وإذا فشل فحفزيه للأفضل وذكريه أن الفشل تجربة نستغلها لتحقيق النجاح فيما بعد.

12. لا تجعلي وقت المذاكرة جدياً بشكل صارم، وإنما اكسري حدته بدلال طفلك وتقبيله واحتضانه إن لزم الأمر، ولا ضير في أن تضيفي قليلاً من المرح والدعابة.

مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.