موسوعة الديناصورات المصورة (2)

لمعرفة كل شيء عن الديناصورات، انطلق معنا ضمن هذه السلسلة الجديدة والتي تهتم بعالم الديناصور الغريب والعجيب.، لتفاصيل أكثر تفضل هنا. .. .. ..

1) من أسمى الديناصورات؟

وكبداية، لعل اول سؤال يطرح: ما معنى ديناصورا؟ الديناصورات اسمها من جنسها، فالكلمة يونانية المصدر، ثنائية التركيب، وأول كلمة هي dinos وتعني مخيف وثاني كلمة هي sauros وتعني زواحف، وبالتالي تكون كلمة ديناصورات تعني “الزواحف المخيفة”.
كذلك نجد لكل ديناصور اسم يميزه، فمن قام بتسميتها بذلك الاسم، لقد سماها أوائل العلماء الذين تحدثوا عنها ووصفوها أول مرة، وفي الغالب تكون كلمات لاتينية أو اغريقية، فقد يكون الاسم يدل على ميزة تميز الديناصور، أو مكان وجوده أو حتى مكتشفه، فمثلا Baryonyx Walkeri تعني مخلب السيد وولكر الثقيل، وسبب التسمية أن السيد ووكر وجد مخلبا كبيرااكتشف أنه لديناصور جديد تميز بهذا المخلب.

2) أي الديناصورات كان الاقوى؟

من الاكيد أن أقوى الديناصورات كان ذلك الذي يملك عضلات أكبر ويكون بذلك أضخم من سار على هذه الارض، وحسب المعلومات العلمية الحالية يمكن القول أن أكبر الديناصورات كانت الصوريات المزلزلة seismosauris  والتي وجدت آثارها بنيو مكسيكو بالولايات المتحدة الامريكية

3) أي الديناصورات كان الأضخم؟

من المرجح أن الصوريات المزلزلة كانت الاضخم بين الديناصورات، وتؤكد الاكتشافات أنها أطول الصوريات رباعيات القوائم sauropodomorph حيث بلغ طولها من الرأس الى الذيل 36 مترا، وقد تكون أيضا الصوريات الفائقة هي الاطول بين الصوريات، فقد كانت صوريات عضدية تشبه الزرافة، وقد يكون رأسها بارتفاع 13 الى 14 مترا فوق سطح الارض.

انتظروا باقي السلسلة قريبا ان شاء الله

**************************

مصدر السلسلة الرئيسي مجلة المدار الصادرة عن مدينة العلوم بتونس العدد الرابع والخامس.
مصادرالصور: 12

5 تعليقات
  1. سيدي يقول

    هذا موضع شيق جدا حتي انا لم أكن أعرف أنا الصوريات أضخم وأقوي الدينصورت

  2. غير معروف يقول

    زين الموقع

  3. غير معروف يقول

    جزاكم الله خيرا

  4. يوسف عماد يقول

    هذه المعلومات قيمة لاشياء مما قبل التاريخ

  5. الابدي يقول

    روعة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.