متعة الطبخ مع الأطفال

baby-kit-jihed-gorsane

هل تترددين في إدخال أطفالك إلى المطبخ خوفا من إحداث الفوضى؟ معظم الأمهات تدرك أهمية الطبخ مع الأطفال في خلق جو من المتعة والتغيير للأطفال ولكن معظمهن لا يدركن أهمية هذا الأمر في إرساء قواعد التغذية والغذاء الصحي عند الأطفال منذ الصغر .. يؤكد خبراء التغذية على أهمية الطبخ مع الأطفال في تشجيعهم على تناول الطعام وخاصة الأطعمة الصحية و المحضرة منزليا والتقليل من الإقبال على الوجبات السريعة والأغذية الجاهزة التي يفضلونها في الغالب .. سيدتي إن الطبخ مع الأطفال يزيد من مشاعر المودّة والتواصل فيما بينكم, ويزيد من ثقة الأطفال بأنفسهم كما يعزز صحتهم في المستقبل, فهم يصبحون أكثر إلماماً بالمواد الغذائية وكيّفية تنظيفها وطهيها أحياناً, ولتفادي أي أضرار ناتجة عن إدخال الأطفال للمطبخ، عليكِ أن تُراعي عدّة أمور, أهمّها :

– أخذ احتياطات السلامة : على الأم توجيه طفلها للإلتزام بقواعد السلامة العامة مثل: غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون وارتداء مريول المطبخ وأحياناً الكفوف إن لزم الأمر.

– منع الأطفال من تناول خلطة الكيك أو الحلوى النيئة المحتوية على البيض: وعلى الأم شرح خطورة هذا الأمر للأطفال بطريقة مبسطة سهلة الفهم مثل “أنها تحتوي على جراثيم تسبب لك المغص وتمنعك من اللعب والإستمتاع بوقتك”

– توضيح بعض الأمور الأساسية : الأطفال عادةً ما يندفعون نحو المطبخ وأدواته بطاقة كبيرة وقد يسيؤون استخدام بعضها, لذا على الأم أن تشرح لطفلها مثلاً: كيفية كسر البيض واستخدام أدوات القياس للحصول على الكميات الصحيحة من المواد الغذائية.

– التدرج مع الأطفال في الأعمال : بداية من الأعمال البسيطة مثل فرد العجينة و تقطيعها بالقوالب و صبها في صينية الخبز ولزيادة حماس الأطفال وحبهم للعمل .

* يجب إعطاء الطفل المهمة التي تناسب عمره كما يلي :

5-6 سنوات : تحريك الخليط البارد، تقطيع الفاصوليا باليدين، تشكيل العجينة و فردها

7-8 سنوات : غسل الخضار وخلط المقادير وخفق البيض وقياس العناصر الجافة

9-10 سنوات : العجن والتحريك على النار ويمكن إستخدام السكين

10 فأكثر : تقطيع الخضار بالسكين وإستخدام الميكروويف ووضع الصينية في الفرن

سيّدتي اجعلي الطبخ مع الأطفال متعة للجميع, وسبيلاً للانخرط أكثر بالحياة الأسريّة, ودعي طفلك يلهو ويساعد ويفرح بإنجازاته ولو كانت صغيرة واشكريه دائماً فالأطفال زينة الحياة.

أخيراً..لا تنسي أن الطبخ مع الأطفال يزيد من ثقتهم بأنفسهم وإيجابيتهم وإبداعاتهم و أن إشتراك العائلة بما فيها الأب في تحضير الطعام يعزز من الروابط العائلية.. لا زلت مترددة بعد هذه النصائح ؟

 

مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.