كيف تجعل طفلك عبقريا؟ تجارب واقعية (1)

abkarino 1إذا كنت مهتما باطفالك ودراستهم ومسيرتهم الدراسية فهذا الموضوع يهمك وبدرجة كبيرة أيضا، بل قد يكون اهم موضوع في الموقع ككل واعتبره حصيلة ما وصلت اليه في مسيرتي الطويلة مع الموقع وتواصلي مع عالم الاطفال واهمية هذا الموضوع انه يحوصل تجربة واقعية وحقيقية دون تنظير او كلام منمق او سلسلة كبيرة من مراجع التنمية البشرية، هذا موضوع كتبه أب يحيط به 5 من أبنائه ويتوجه به لكل اب وام عربية والى كل أسرة تريد وتسعى جاهدة لتطوير مقدرات ابنائها وبلوغهم الافضل.

 

“كيف تجعل طفلك عبقريا؟”، هذا قد يكون أهم سؤال يعترض الاهل ويودون الحصول على اجابة كاملة عنه، الجواب أو الطرق التي ستجدها هنا هي جملة تجاربي البسيطة مع ابنائي والتي ادت في النهاية لوجود ابنائي ضمن الاوائل دراسيا في اقسامهم، لست منظرا ولست باحثا في الميدان ولكني أب يريد ان يجد ابناءه ضمن النخبة، وهذه النخبة التي اطمح لوصول ابنائي اليها ليست النخبة الغنية طبعا ولكن نخبة المميزين ذهنيا وبالتالي دراسيا.

متطلبات طريقتي:

لا شيء تقريبا، المتوفر منزليا فقط مع عزيمة وارادة من الاب والام لتطبيق البرنامج بشكل مقبول، فلا المال ولا غلاء الالعاب ولا كثرة الاجهزة قادرة على الحصول على طفل عبقري لو غابت العناصر الضرورية لذلك.
هنالك ميزة لو توفرت تساعد في الامر، غنى البيئة المحيطة بالاطفال فكريا وثقافيا، فالبيئة المحيطة اذا ما توفرت على دور شباب واطفال وثقافة ومهرجانات ومتاحف ونشاط مجتمعي تطوعي فكل هذا يوفر للطفل بيئة رائعة للتعلم والتطور الفكري ويساعد كثيرا في الوصول لاطفال عباقرة دراسيا … ولكن ماذا لو وجد الطفل في بيئة خالية كليا من هذا؟؟؟ في قرية او في ريف لا يتوفر على الضروري للحياة فما بالك بالكماليات الثقافية، وهذا حال كل الارياف والقرى العربية للأسف، موضوعي هذا يتوجه للجميع طبعا ولكن لهؤلاء بوجه خاص، هؤلاء القاطنين في بيئة لا تحتوي شيئا ابدا، لا شئ يشجع لتطوير ابنائك، لهؤلاء اقول انكم ستجدون هنا موضوعا يشمل طرقا بسيطة جدا وقادرين من خلالها لجعل ابنائكم في قمة وعلى راس اقرانهم دراسيا، هذه الطرق البسيطة لم ادرس نتائجها ولكن عشتها واعيشها وارى نتائجها امامي، ولذلك اشارككم اياها، ولكن هنالك اسرا يحيط بها كل ما ذكرت ولكن ظروفها لا تسمح بتمتع ابنائها بخدماتها، والاسباب عديدة فقد تكون مادية، او عدم وجود الوقت الكافي للاسر ليلحقوا ابناءهم بمثل هذه الاماكن لظروف قاهرة مختلفة، أو تكون بعيدة عن المنزل ويتعذر الوصول اليها الا بشق الانفس.

أعلمك ايضا اني لست مدربا في التنمية البشرية لاعطيك عددا رهيبا من النصائح في شكل ارقام متسلسلة لتطبقها مع أبنائك، فلو اردت هذا لأحلتك الى عشرات الكتب والمراجع المختلفة والتي سوف تجعلك استاذا في تربية الاطفال نظريا ولكنك محتارا تطبيقيا، طرقي هذه تعتبر طرقا بسيطة جدا وغير مكلفة وممكنة لكل اسرة بعيدا عن التنظير الفكري كبير وكثير الكلمات.

المنطلق

1 – الله سبحانه وتعالى خلقنا متساوين، لم يخلق هذا عبقريا وهذا غبيا ، كل ما نحن عليه هو حصيلة ما تربينا عليه، هنالك تربية تؤدي لوجود الممتازين وهنالك تربية لها حصيلة منطقية في وجود عكسهم.
2 – مصطلح غبي غير محدد علميا ومن يكون غبيا في الرياضيات قد يكون عبقريا في الرسم او الموسيقى
3 – النجاح الدراسي لا يعني النجاح في الحياة، فهنالك الكثير من الفاشلين دراسيا ولكنهم في قمة النجاح في الحياة والعكس صحيح ايضا
4 – وجود الاسرة كمساعد للطفل يحتل 80 في المائة من العملية ككل ولو اهملت الاسرة دورها فلن يعوضها احد في هذا.

5 – اعتماد الاسرة على الام فقط او بدرجة كبيرة في تربية الابناء هو شكل خاطئ كليا فالمشاركة بين الام والاب ضرورية جدا فليس باستطاعة الام الالمام بكل شيء.

6 – التربية المشتركة للابناء بين الاسرة واسر الاعمام او الاخوال او الجد لها نتائج سيئة جدا ، من خلال تجربتي البسيطة وجدت ان نفس الاخوة يختلفون في الطباع وهؤلاء الاخوة يكبرون ليكونوا اسرا جديدة مستقلة، وهؤلاء هم الاعمام لاطفالك او اخوالهم او جدودهم وقضاء الطفل وقتا كبيرا في منزل احدهم سوف يخلق ازدواجية في سلوك الطفل يؤدي في اغلب الوقت لشكل سيء من السلوك. وهذا الشكل موجود لدينا كثيرا واحيانا يقضي الطفل اياما مع جده او عمه او خاله وهذا سوف يخلق طفلا غير سوي ولكن لن تكتشف ذلك الا بعد ان يكبر للاسف.

نتيجة طريقتي:

بفضل الله يحتل ابنائي مراكزا مميزة في اقسامهم سواء في المدرسة او المعهد : ابنتي الكبرى الاولى في فصلها، الثاني الاول في المعهد ككل، الثالث تحصل على المرتبة الثالثة في فصله (وهذا الثالث سوف اذكر لماذا الثالث وليس الاول كاخوته وهذا يدخل في الطريقة ايضا)

******

ساحاول باذن الله ادراج المواضيع تباعا ضمن سلسلة متكاملة وفق ما رايت وما لاحظت واستنتجت واملي ان تحقق السلسلة البسيطة هذه هدفها في توفير مادة بسيطة امام الاسرة العربية وذلك من خلال تفاعلكم معها. تحياتي لكم

*****

*****

مجموعة  خاصة بالتجربة

قمت بعد نشر المواضيع وتفاعل الاصدقاء معها بنشر مجموعة باسم “كيف تجعل طفلك عبقريا ومميزا دراسيا” … ارجو منكم جميعا الانضمام اليها لنتعاون سويا في النهضة باطفالنا.

***********

صفحة العبقري الصغير على الفايس بوك … يسعدني اعجابك بها

قناتي على اليوتيوب …. يشرفني اشتراكك

حسابي الشخصي على الفايس بوك

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.