كيف أحمي أطفالي من مخاطر شبكة الإنترنت

geek-kid-jihed-gorsane

 

يفتخر العالم اليوم بعصر الإنترنت والاتصالات ومجتمع المعلومات، ونقف جميعاً مبهورين أمام القفزات الكبيرة في عالم الاتصالات التي بدأت باستخدام البرقية ووصلت إلى الفيس بوك وتدوينات تويتر وصدى جوجل .. لكن فرحتنا بهذه التطورات جعلتنا نغفل كثيراً عن تأثيراتها على العلاقات الاجتماعية ، وعلى أفراد الأسرة بشكل عام، والأطفال بشكل خاص .. ويبقى السؤال مطروحا كيف يمكن أن نحمي أطفالنا من مخاطر شبكة الإنترنت ؟

فقط ! إتّبع هذه النصائح :

· توعية الأطفال والمراهقين بضرورة عدم كشف عن المعلومات الشخصية لكائن من كان على شبكة الإنترنت، أو تبادلها معهم، وبيان المخاطر التي يمكن أن تترتب على ذلك.

· إقناع الأطفال والمراهقين بإحاطة أولياء أمورهم بأي محاول للتهديد أو الإزعاج يتعرضون لها على شبكة الإنترنت، سواء في غرف الدردشة أو عبر البريد الالكتروني.

· استخدام خدمة الإنترنت النظيف التي تتيحها بعض شركات الاتصالات، أو بعض البرمجيات التي تحظر دخول المواقع التي ترد فيها كلمات مشبوهة مثل: جنس، مخدرات، إرهاب، وغيرها من الكلمات المفتاحية، ومن هذه البرامج: (CyberPatrol , SurfWatch)

· مراقبة تصرفات الأطفال والمراهقين عند استخدام الإنترنت، ومنعهم من دخول المواقع الإباحية أو المشبوهة ،ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع جهاز الحاسب الآلي في مكان مكشوف بالبيت كالصالة مثلاً .. أو إستعمال بعض البرمجيات التي تمنع الولوج الى بعض المواقع أو الإعلانات المشبوهة.

· عدم شراء أجهزة حاسب تحتوي على كاميرات، ومنع الأطفال والمراهقين من شراء كاميرات منفصلة، أو من استخدامها في حال كانت متوفرة بالمنزل، فهناك طرق كثيرة يمكن أن يستخدمها المجرمون لتشغيل هذه الكاميرات دون علم الطفل أو المراهق، والتي يمكن أن تكشف صورهم أو صور بعض أفراد عائلتهم.

· مسح أي صور شخصية خاصة من أجهزة الحاسب، وخصوصاً صور الفتيات وأفراد الأسرة، وحفظها في وسائط تخزين خارجية.

· عدم مقابلة أي شخص تم التعرف عليه من خلال شبكة الإنترنت، والذي يمكن أن يغري المراهق ببيع بعض الألعاب الإلكترونية، أو تبادل أشرطتها، أو الأفلام.

· متابعة ما يصل للطفل من رسائل على البريد الإلكتروني بشكل مستمر، وعدم ترك الحرية للطفل بالإطلاع على بريده لوحده، ومنعه من الاشتراك في المجموعات البريدية.

واللهم أحفظ أبناءنا وبناتنا 🙂

مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.