كافئي طفلك على السلوك الجيّد

kid-good-jihed-gorsane
المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا مثال : في فترة تدرب الطفل على تنظيم عملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص .. على الأم أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدحوالتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى ..

تحضير المكافأة :
إذا كنتِ تريدين مكافأة طفلك على عمل قام به، يمكنك عمل الهدية بنفسك مثل ميدالية أو غيرها، لذا قومي بتحضير قائمة المواد التي تحتاجينها من قماش وألوان، كما يمكنكِ تزيين قميصه أو الرسم على كوبه المفضّل، فمثل هذه المكاقآت جميلة جداً ولها أثر على الطفل فهو يقدّر تعبك وحرصكِ على إسعاده.

عدم التسرع في تسليمه المكافأة أو الهدية :
عليكِ التأنّي والتمهل في إعطاء الهدية لطفلك حتى تكتمل، وحتى يصبح هناك جو من التشويق والترقب بالتأكيد سيسعده ذلك ويحفزه على تخمين نوعية المكافأة.

إضفاء اللمسات الأخيرة :
حتى يشعر طفلك أن هديتك نابعة من قلبك، وأنكِ تحبينه وتحرصين على الإهتمام به، عليكِ إضافة بعض اللمسات الأخيرة الخاصة به وحده مثل كتابة شيءٍ ما من قلبك، كأمك الحبيبة أو أحبك، أو يمكنك طبع قبلة على الهدية أو لطفلك أثناء إعطائه إياها.  من شأن هذه الهدية أو المكافأة أن تترك أثراً إيجابياً كبيراً في نفس طفلكِ، لذا عليكِ سيدتي تشجيع طفلكِ دائماً وتحفيزه إلى القيام بالأفضل ويجب أن تقدري ذلك له.

من شأن هذه الهدية أو المكافأة أن تترك أثراً إيجابياً كبيراً في نفس طفلكِ لذا عليكِ سيدتي تشجيع طفلكِ دائماً وتحفيزه إلى القيام بالأفضل 🙂

 

مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.