خمس أطعمة مفيدة لمخ الطفل

smart-kid-jihed-gorsane
من المهم الحفاظ على عقول أطفالنا بالقراءة والتعلم المستمر كما من المهم الحفاظ على تناول الأغذية التي تساعد المخ على التجدد وانتاج المزيد من الخلايا العصبية وتحسين الإتصال بينها مما يحسن من وظائف المخ ، فيمكننا دائمًا إضافة بعض من الأطعمة من وقت لأخر إلى قائمة وجباتنا اليومية و ذلك من أجل ضمان مخ أفضل و ذاكرة أقوى و تركيز مثالى طيلة الحياة . و لهذا يقدم لنا الخبراء أفضل خمس أطعمة تساعدك طفلك على ذلك ، هي :

1- اللبن:
يعتبر اللبن ومختلف منتجات الألبان مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين (د)، وهي كلها عناصر غذائية مهمة لأعصاب الطفل وعضلاته وإنـزيماته وأنسجة المخ.

2- البيض :
يعتبر البيض مصدرا يمكن أن يحصل الطفل منه على البروتين، كما أن صفار البيض يحتوي على عنصر ” الكولين”، الذي يعتبر أساسيا لنمو المخ، لذا تنصح الأم بأن تفكر في طرق متنوعة تقدم بها البيض للطفل على الإفطار أو العشاء .

3- السوداني وزبدة الفول السوداني:
بالنسبة للسوداني وزبدة الفول السوداني فهما يحتويان على فيتامين ” E” الذي يعمل كعنصر مضاد للأكسدة، كما يحمي خلايا الأعصاب، وهناك أيضا الثيامين، الذي يساعد المخ والجهاز العصبي على تحويل الجلوكوز لطاقة.
ويمكن للأم ايضا أن تضع السوداني للطفل على السلطة أو الآيس كريم أو الفاكهة، أما زبدة الفول السوداني فيمكن ان تستخدمها الأم كحشو شهي ولذيذ لسندوتشات الطفل .

4- الفواكه والخضروات :
تحتوي الفواكه والخضراوات على عناصر تزيد من قوة المخ، فمثلا “الأفوكادو” يحتوي على دهون غير مشبعة تزيد من تدفق الدم للمخ. كما ان هناك بعض أنواع الفاكهة التي تساعد على تحسين ذاكرة الطفل، وترفع من قدرته على جمع المعلومات، مثل: البرتقال، والأناناس، والكانتالوب، والبطيخ، والخوخ، والتفاح، والعنب .. بينما تحتوي الفراولة على “الفلافونويد”، الذي يعمل على تحسين الذاكرة، لذا يجب على الأم ان تشجع الطفل ايضا على تناول الكرنب والبروكلي والسبانخ، وبالإضافة لما سبق فإن البصل والمشروم والجزر والفلفل الأحمر كلها تعطي المخ المزيد من القوة.

5- الخضروات فاتحة الألوان :
تأتي الخضروات فاتحة الألوان الطازجة بنفع كبير للطفل بسبب وجود بعض العناصر المغذية، مثل: مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وتعمل مضادات الأكسدة على تكوين مناعة للحفاظ على قوة خلايا المخ، بينما تساعد الفيتامينات والمعادن على رفع قدرات عمل كل أعضاء الجسم.
مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.