حافظ على أسنانك صديقي العبقري

senin-tefl-jihed-gorsane

قبل ان نبدأ فى الموضوع يجب اولا معرفه لماذا يحدث التسوس عند الاطفال ؟! فاسباب التسوس لدى الاطفال كثيره، واثبتت الدراسات ان التسوس يحدث لكثير من للاطفال لاسباب متنوعه ومنها :

 

أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال :

 

– عدم الاعتناء بنظافة أسنان الطفل وترك فتات الأطعمة بينها لاعتقاد الأهل الخاطئ أنها ستسقط فيما بعد إن كانت الأسنان اللبنية.
– الافراط فى اكل السكريات بكميات كبيره جدا فى غذائهم، يكاد معظم اكلهم من السكريات.
– عدم غسل الاسنان بالفرشاه والمعجون لفتره طويله.
– تراكم بقايا الطعام حول اجهزه التقويم، المستخدم فى علاج الاسنان وظبطها.
– الاطفال الذين يتناولون ادويه محلاه، لفترات طويله.
– ضعف الجسم العام.
– تناول المواد النشوية بكثرة كالأرز والخبز والبطاطا.
– التغذية غير المتوازنة، وخاصة نقص الحديد والكالسيوم والفوسفور من جسم الطفل.

 

أعراض تسوس الاسنان عند الاطفال :

 

يبدأ تسوس الأسنان دون ألم فلا يشعر به الطفل أو الأم ، أما في المراحل المتقدمة يؤدي المرض إلى تكون خراجات صغيرة في جذر السن أو اللثة تسبب آلاما مزعجة وتصبح رائحة فم الطفل كريهة.وتبدأ صحة الطفل بالتدهور ، فيصاب بفقد الشهية واضطرابات هضمية ، وقد يمتد الالتهاب إلى عظم الفك فيتورم وترتفع الحرارة. ويبدأ تسوس الأسنان اللبنية بين السنة الرابعة والثامنة ، أما الأسنان الدائمة فيكثر حدوث التسوس فيها بين السنة الرابعة عشرة والثامنة عشرة.

 

الحمايه، الوقايه من تسوس اسنان الاطفال :
يحب الحد من نسبه السكر فى غذاء الاطفال، حيث ان كلما زادت نسبه السكر فى غذاء الطفل يكون اكثر تعرض لتسوس الاسنان،ومن الافضل التركيز على المواد الغذائيه التى تحتوى على نسب كبيره من الكالسيوم فتساعد على نمو الاسنان بشكل سليم .

 

– تنظيف الاسنان بالفرشاه والمعجون :
يجب تشجيع الاطفال على استخدام فرشاه الاسنان مرتين فى اليوم على الاقل،يمكن للطبيب أن يعلم الطفل والأهل أفضل وأسهل طريقة لتضيف الأسنان وذلك حسب عمر الطفل , كما أن هناك معاجين أسنان خاصة بالأطفال تحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد حتى لا تؤذي أسنان الأطفال إذا تم بلعها وينصح باستخدام هذة المعاجين للأطفال تحت سن السادسة , كما ينصح باستخدام كمية قليلة جدا من المعجون في كل مرة , وان تتم عملية تنضيف الأسنان بأشراف من الأهل , وهناك فراشي أسنان تعمل بالبطارية وهي قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص .

 

إن إهمال الأسنان وعدم علاجها في الوقت المناسب يعرضها لتلف كبير قد يؤدي إلى فقدان السن باكملة , كما أن مراجعة الطبيب باستمرار تمكنة من معالجة التسوس بأبسط الطرق وبدون الم .

مقال بقلم : جهاد غرصان

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.