تجربة تربية الفراشات في المنزل

مراحل تطور الفراشة من البيضة الى الفراشة البالغة أمام عينيك يوميا، تجربة جميلة ورائعة تستطيع تنفيذها بالمنزل، تفضل هنا لتفاصيل أكثر .. .. ..

قمت بالتجربة في السنة الماضية، ونجحت بامتياز، و تمتعت بمشاهدة الفراشات وهي تخرج من شرنقتها وتطير في الهواء الرحب، وكانت تجربة مميزة بكل المقاييس.

أحضر علبة كرتون عادية مشابهة للصورة التالية

قم بقص غطاء العلبة،  أو تصرف فيه ليكون وفق الصورة التالية مثلا

نصل الان لأهم عنصر في التجربة، و أقصد اليرقات، فالفراشة تبيض البيض و عندما يفقس تخرج منه اليرقة، هذه اليرقة تلتهم العشب والاوراق بشكل كبير وبنهم كبير

هذه اليرقة، تلتف بعد مدة تقضيها في الاكل المتواصل في الشرنقة وتبقى مدة تختلف باختلاف المناخ والحرارة


عنصر اليرقات هذا، تجده في الحقل أو في الحديقة وتكون اليرقات وقتها في سعيها الحثيث للأكل، إجمع منها عددا مقبولا ويستحسن ان يكون من أنواع مختلفة.

ضع اليرقات في العلبة الكرتونية.

وفر الاوراق الخضراء لليرقات لتتغذى و يستحسن أن تكون ممن تأكدت أنها تستهلكها وذلك بالنظر الى العشب الذي كانت تتواجد فيه.
لا بأس بوضع الاوراق مع اغصانها الصغيرة حتى تتسلقها اليرقات، وتكون العلبة غنية وتمثل حديقة مصغرة.

بعد مدة، تخرج الفراشة من الشرنقة لتطير في الهواء، و عن نفسي فقد طال مكوث اليرقات في الشرنقة لمدة وصلت لـخمسة أشهر و ذلك لأن المناخ كان باردا جدا


بهذه التجربة تكون قد عرفت كل مراحل نمو الفراشة وأنت جالس امام حديقتك الصغيرة بالعلبة ولا تنس أن تضع الغطاء حتى لا تهرب اليرقات منها، ويمكنك مراقبتها بالنظر من خلال الورق الشفاف أو بوضعه جانبا والنظر مباشرة.

ملاحظة: جمال الفراشة في طيرانها حرة، لذلك لا تتركها حبيسة العلبة، فهي قطعا ستموت جوعا لأن نظامها الغذائي تغير، حالما تخرج خذها برفق وأطلقها بعيدا عن العصافير فهي ستختطفها حالما تراها خصوصا في مرحلتها الاولى.

تحياتي

22 تعليقات
  1. نور يقول

    تجربة حلوة ورائعة وقد استمتعت بها شكرااااااا

  2. احمد يقول

    سبحان اللة

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.