الفايس بوك … الى أين؟

الفايس بوك الشهير، هل هو  آمن لننشر كل ما يخصنا عليه، آخر ما صدر يثبت العكس للأسف، لمعرفة الحقيقة تفضل هنا.. .. ..

للاسف نعم، فقد اعترفت ادارة الفايس بوك بأنها تبيع الصور المدرجة في الموقع لكثير من الجهات وبأسعار مرتفعة، حتى بعد حذفها، فلا شيء يضيع في الفايس بوك، ونجد تحذيرا صادرا عن المختص السعودي في علوم الإنترنت الدكتور جمال مختار موجها للفتيات خصوصا في عدم وضع صورهن على موقع الفايس بوك الاجتماعي على شبكة الانترنت بعد اعتراف الموقع بأنه يحتفظ بكل ما استقبله من مناقشات وما حمل من صور حتى وإن قام أصحابها بمسحها، واضاف إن المشتركين في هذا الموقع يعتقدون أن الموقع آمن ويتمادون في علاقاتهم وأحاديثهم بدون قيود، محذراً الشباب من ذلك، ونصح المشتركين بالبخل في اعطاء المعلومات لأي صديق على الموقع، مشيرا إلى أن أكثر من 70 مليون شخص من العالم العربي اشتركوا في تداول صورهم وأفكارهم ونقاشاتهم بلا حدود وبثقة مفرطة من خلال موقع الفايس بوك.

بيع الصور

وذكر د مختار أن إدارة الموقع اعترفت أخيراً باحتفاظها بكل ما يكتب فيه وما وضع فيه من صور وبأنها تقوم ببيع أية صورة أو حديث كتبه صاحبه وبأسعار كبيرة، وهذا ما جعل مارك كربيرج مخترع الموقع من أثرياء العالم في سنوات قليلة، وذكرت تقارير إخبارية أن الفيس بوك ومواقع اجتماعية اخرى ساهمت في رفع معدلات الطلاق في بريطانيا بنسبة %20، وقال متحدث باسم غرفة المحامين البريطانية في تصريحات لصحيفة «ديلي تليغراف» أن واحدة من كل خمس حالات طلاق تعود أسبابها لاكتشاف قيام شريك الحياة بالتواصل والدردشة مع طرف آخر عبر الإنترنت، من جانبه أكد أستاذ تقنية المعلومات عميد كلية الدراسات التجارية الدكتور عبدالواحد الخلفان  أنه يجب على البنات توخي الحذر أثناء استخدامهن لموقع الفايس بوك.

تعديل الصور

وأشار الخلفان إلى أن بعض صور البنات التي توضع على الموقع يتم تعديلها وتركيبها بشكل يظهرها وكأنها صور غير أخلاقية مع موافقته لكل ما ذهب إليه الباحث السعودي. وأضاف: لا ينبغي وضع الصور الشخصية بهذه البساطة على مواقع التواصل الاجتماعي، هناك حالات واقعية حدثت في الكثير من الدول جراء استخدام الفايس بوك، حيث وصلت الأمور إلى تدمير عدد من الأسر وتفكيك الروابط الأسرية، وهناك قضايا منظورة لدى القضاء تتعلق بتلك الممارسات، وحذر من أن وضع الصور على مواقع التواصل الاجتماعي مسألة خطيرة مشيراً إلى أن تلك القضية لها أبعاد شرعية ونفسية واجتماعية وأخلاقية.

الملاحقة القضائية

ولنفرض أن هنالك من تلاعب بصورنا الشخصية بالفايس بوك أو أستعملها لاغراض خسيسة فالملاحقة القضائية له صعبة ومتشعبة وليست ذات جدوى نتيجة غياب تشريعي يدين تلك الممارسات، وحتى وان وجدت فالمتابعة طويلة وقبل ان تأخذ حقك يكون الضرر قد تم واستفحل.

خلاصة الحديث

– لا تثق في اي موقع اجتماعي مهما كان نوعه ففي النهاية هم لا يعملون لله في سبيل الله وهو تجارة أولا وأخيرا.
– لا تضع صورك الشخصية فمهما وعدك الموقع بالحفاظ على الخصوصية فقد تجدها يوما ما منتشرة هنا وهناك، واعتراف الفايس بوك خير دليل على عدم الثقة بتاتا في مثل هذه المواقع.
– نتيجة بيئتنا العربية المسلمة المختلفة يجب على الفتيات خصوصا عدم ادراج اية معلومات صحيحة مهما كان نوعها وخصوصا العناوين والصور الشخصية.
– لا تظن، أن الشات الموجود بالفايس بوك وغيره من المواقع الاجتماعية بمعزل عن المراقبة والتسجيل وبالتالي فتأكد أنك عندما تكون  تتكلم وتكتب، هنالك عشرات الاذان تسترق السمع لكل ما تقوله، وعشرات الاعين تقرأ ما تكتبه.
– الفايس بوك والمواقع الاجتماعية الاخرى هي مشاريع مالية ناجحة ولم ينشرها أصحابها محبة في سواد عينيك وبالتالي فأنت إما حريف لتاجر أو سلعة مثلك مثل كل السلع التي تشاهدها يوميا.
– شارك في الفايس بوك وغيره ولكن كن ذكيا ولا تكشف نفسك لأناس لا تعرفهم سوى من خلال صور كاذبة في أكثرها.
– لا تعطي أية معلومات صحيحة لمن تسميهم اصدقاء الفايس بوك مهما ظهر لك الصديق طيبا ويستحق الصداقة فما اسهل الغش والخداع والكذب وراء ستار الشاشة.

تحياتي

9 تعليقات
  1. zbeir يقول

    معك حق
    شكرا لك

  2. رجاء يقول

    شكرا لك انه فعلا خطير للاسف الكل يحبونه 🙁

  3. مرمر يقول

    التحزير كويس بس تفتكر انهم هيسمعوا انا عارفة ان ردك ممكن يكون انا عملت الى عليا بس محدش هيسمعلك لازم تحصل مشكلة وبعدين يقولوا كان معاك حق يارتنى سمعت كلامك
    ليه متكنش \\كى و تستفيد من غلط غيرك مش لازم تلف نفس اللفة ادام فى اختصار
    وفى النهاية احب اشكرك على موضوعك تحياتى

  4. mariem يقول

    c’est vrai Le face book est dangerous par tout et pour ca je ne mes pas mon photo
    je remercie tout qu’ils ecrient ses conseils je fais un face book mais je ne l’aime jamais

  5. العبقري الصغير يقول

    أختي مريم، أو عبير و في الحالتين سواء … لا اعرف لماذا تغيرين اسمك في ثلاث تعليقات مختلفة، رقم الاي بي يظهر لي و يدلني على أن مغير اسمه واحد في كل الحالات …
    عموما ارجو لك الاستفادة من الموقع وتحياتي لك

  6. najia يقول

    merci pour l’info

  7. housin يقول

    merci pour tout

  8. الوهم يقول

    بعد الكلام اللي قراته راح الغي اشتراكي في الفيس بوك

  9. ahlam يقول

    اعزائى المعلقين هناك الفالح والطالح..والدنيا فيها الخير والشر…ولولا وجود الشر لما وجد الخير..توكلوا على الله سبحانه وتعالى …وهو باعد الشر عنا..والحرام بين ..والحلال بين…وشكرا

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.