التغذية السليمة والمتوازنة – مقدمة

التغذية هي أهم ما يربط الانسان بصحته، ملف شامل يقدمه لك العبقري لتعرف كل شيء عن الغذاء المتوازن والسليم، تفضل هنا.. .. .. .. .. ..

 

ظهرت خلا العقدين الأخيرين تغييرات كبيرة في السلوك الغذائي، فقد تراجعت عادات غذائية كانت تعتبر من الثوابت مثل الاعتماد على المواد الغذائية الطبيعية وتناول الغذاء في البيت واحترام أوقات الاكل الرئيسية، والتغير كان معاكسا للمألوف فقد بدأ الاعتماد على المواد الغذائية المحولة  في اعداد الطعام وتكاثر استهلاك الغذاء الجاهز وتطور معدل تناول الاكل خارج البيت وبصورة عشوائية غالبا.
nutritionوساهم في بروز هذه السلوكات الغذائية الجديدة عاملان مهمان أصبحا اليوم يعدان من مميزات المجتمع الاستهلاكي وهما العرض والإشهار اللذان لا يعيران اهتماما كبيرا لقواعد المحافظة السليمة على الاطعمة وتوازنها.
وإذ تنوعت المواد الغذائية المصنعة والمعروضة في الدكاكين والمساحات الكبرى وحرص المنتجون والعارضون على تقديمها في مظهر جذاب للحريف فقد تطورت طرق الاشهار لهذه المواد فغزت الانهج والشوارع والبيوت عن طريق التلفزيون والصحف والمجلات وركزت على لفت نظر الأطفال وإغرائهم كي يتهافتوا على هذه البضاعة أو تلكويلحوا على آبائهم لاقتنائها.
كما انتشرت دكاكين المرطبات والمشروبات الغازية ومحلات بيع الأكلات السريعة الجاهزة وتفاقمت ظاهرة الباعة المنتصبين قرب المؤسسات التربوية والادارية وغيرها، مع انتشار كبير أيضا للباعة المتجولين.
وانساقت شرائح كبيرة من المجتمع وخصوصا الناشئة وراء الاستهلاك الغذائي الفوضوي رغم ضرره الصحي ذلك أن العرض والاشهار أصبحا قوة هائلة تغيب الاختيار العقلاني وتتجاوز دعوات التحذير من مخاطر هذه الظواهر الجديدة.
لذلك والى جانب أعمال الأجهزة المختصة من مراقبة للجودة والسلامة في مختلف المؤسسات المنتجة للمواد الغذائية أو التي تقدم الطعام ينبغي دعم الإعلام الغذائي قصد تمكين الفرد من أكثر ما يمكن من فرص اختيار رشيد لنمط السلوك الغذائي السليم.
ولا يخفى أن موضوع التغذية هو من بين القضايا المتصلة بصحة التلميذ والتي ينبغي الشروع في التطرق اليها منذ الصغر لما لها من علاقة بالنمو الجسمي والذهني وما لها من تأثير على الحياة المدرسية والحياة العملية بصفة عامة
والعبقري الصغير سعيد بتقديم هذه الدراسة الجادة حول الغذاء المتوازن وهي دراسة أعدها أهل اختصاص من أجل نشر المعلومة العلمية الدقيقة الخاصة بهذا المجال الهام.
يحتوي البحث على العناصر التالية

******
محاور بحث التغذية المتوازنة
1 – مقدمة
2 – المجموعات الغذائية
3 – الحاجيات الغذائية والتوازن الغذائي
4 – تقسيم الوجبة اليومية
5 – سلامة الغذاء
6 – الأمراض والتغذية

تعليق واحد
  1. غير معروف يقول

    شكرلكم

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.