أكبر 10 أجسام في المجموعة الشمسية

في هذا الكون المترامي الاطراف، لا نمثل نحن الا جزءا بسيطا جدا من هذا الخلق الكبير، فما هي يا ترى اكبر الاجسام التي تكون مجموعتنا الشمية التي نعيش ضمنها.

1 – الشمس

طول القطر : 1392140 كم

sun

(مصدر الصورة)

يهيمن على نظام المجموعة باكملها، هو اساس الحياة على كوكب الارض، عبر قرون تعذر على الانسان دراسة الشمس الى ان قدم جاليليو ومكن الانسانية لاول مرة من الاقتراب من معرفة هذا النجم العملاق، فقد تمكن هذا المخترع الفذ من خلال تلسكوبه في سنة 1611 من اكتشاف بقع مظلمة على الشمس، بعده تسارعت المعلومات عنه، ليتمكن العلماء من معرفة ان الشمس تتكون من 71 في المائة هيدروجين و 27 في المائة هيليوم و 2 في المائة عناصر اخرى مختلفة، حرارة الشمس قرب المركز 16 مليون كلفن (من وحدات قيس الحرارة، ويرمز اليها بحرف K ، سميت بهذا الاسم نسبة الى العالم البريطاني اللورد كلفن)

2 – المشتري

طول القطر 142984 كم

Jupiter

(مصدر الصورة)

هو الخامس من حيث البعد عن الشمس، واكبر كواكب المجموعة الشمسية، أكبر من حجم الارض بـ 1400 مرة، غير ان كتلته اكبر من كتلة الارض بـ 318 مرة فقط مما يبين انه مكون في اغلبه من غازات عوضا عن الصخور والمعادن مثل الارض، الدورة الكاملة للمشتري حول الشمس تدوم 11.9 سنة ويدور حول محوره في 9.9 ساعة، اكتشف العلماء 16 قمرا تدور حول المشتري.

3 – زحل

طول القطر: 120536 كم

Saturn

(مصدر الصورة)

يعتبر من أكثر الكواكب تالقا في الليل، وهو السادس على مستوى البعد عن الشمس، يميل لونه الى الاصفر، يتكون في اغلبه من الهيدروجين، ولهذا فكثافته اقل كثيرا من كثافة الارض، يقوم بدورة كاملة حول الشمس كل 29.5 سنة، عدد الاقمار التي تتبعه عرف منها لحد الان 20 قمرا.

4 – اورانيوس

طول القر 51118 كم

urnus

(مصدر الصورة)

تم اكتشافه في سنة 1781 من طرف العالم الفلكي ويليام هيرشل وسمي في البداية باسم “جورجيوم سبدوس” تكريما للملك جورج الثالث ملك انجلترا، يعتبر السابع في مرتبة بعده عن الشمس، يقضي 84 سنة ليتم دورته حول الشم اما دورانه حول محوره فيتم خلال 17 ساعة و15 دقيقة، يظهر من خلال التلسكوب أخضرا يميل الى الزرقة، أما اقماره التي تدور حوله فقد اكتشف منها 27 قمرا منها 5 اساسية.

5 – نبتون

طول القطر: 49532 كم

neptune

(مصدر الصورة)

تم اكتشافه من طرف عالم الفلك الالماني “جوهان جال” يوم 23 بتمبر 1846، له حجم اكبر من حجم الارض بـ 72 مرة، اما كتلته فاكبر من كتلة الارض بـ 17 مرة، ويعتبر كتوأم لاورانو س، فهما متشابهان في الحجم ويظهران بلون مشابه، تدور حوله 8 أقمار معروفة.

6 – الارض

طول القطر: 12756 كم

earth

(مصدر الصورة)

الكوكب الذي يحتوي حياة بالمجموعة الشمسية وهو المعروف بشكل كاف

7 – فينوس

طول القطر: 12103 كم

venus

(مصدر الصورة)

يسمى ايضا نجم الصباح عند ظهورة في الشرق عند الشروق ونجم المساء عند خروجه عند الغروب في جهة الغرب، فهو الاكثر لمعانا في المساء، يتم دورته حول الشمس في 225 يوما، ويعتبر توأما للارض فهو يماثلها حجما وكتلة مع ووده في نفس الجهة من المجموعة الشمسية، تبلغ الحرارة على سطحه 480 درجة وغلافه الجوي يتكون من ثاني اكسيد الكربون بنسبة تقدر بـ 97 في المائة، ينعت ايضا بالكوكب المقنع لانه يحتوي على طبقة سحاب سميكة بغلافه الجوي تقدر بـ 25 كم، اما الاقمار التي تدور حوله فلا توجد او لم تكتشف بعد.

8 – المريخ

طول القطر 12103

mars

(مصدر الصورة)

الاسم الذي يشتهر به هو الكوكب الاحمر، فهو يظهر دائما كالكرة الحمراء مع مناطق غامقة، عاش المريخ حركية كبيرة من خلال براكينه وزلازله المريخية، كثافة جوه تبلغ 1 في المائة من كثافة جو الارض مع طغيان ثاني اوكسيد الكربون على تكوينه، يدور حول الشمس في 687 يوما واقماره المعروفة تبلغ اثنين.

9 – جانيميد

طول القطر: 5268 كم

ganymede

(مصدر الصورة)

يعتبر من اكبر الاقمار التي تتبع المشتري، يحتوي كما كبيرا من الفوهات مع مناطق اخرى ممهدة

10 – تيتان

طول القطر: 5100 كم

titan

(مصدر الصورة)

من اقمار زحل، والوحيد في المجموعة الشمسية المحتوي على غلاف جوي كثيف يحيط به، يتكون غلافه الجوي من 80 في المائة نيتروجين مع نسبة اقل من 6 في المائة ميثان.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.