أذكى 10 حيوانات في العالم

هو سيد الاذكياء، تصرفاته تشبه سلوك الطيور، فهو مثلا يحافظ محافظة شديدة على صغاره عكس باقي الزواحف، وعند فقس البيض تلازم الام الصغار ولا تتركهم مطلقا، بل قد تكسر البيض مساعدة لصغارها على الخروج، وتسهر الام على نموهم بتوفير كل لوازم السلامة.

هذا الحيوان مشهور جدا بذكائه المتطور ولديه قدرة كبيرة على التواصل وصل به للاجابة بنعم او لا بتحريك راسه، او التمكن من العد و التفريق بين الارقام.

يعتبر الفار داهية بأتم معنى الكلمة ومخادع كبير ويظهر ذكاءه من خلال مجموعة من التصرفات التي يقوم بها هذا الحيوان الصغير، وخصوصا في المتاهات حيث يصل الفار دائما لهدفه مهما كان صعبا، وهذا حدث نتيجة قدرته الجبارة في التذكر مما يجعل دماغ الفأر من اقوى الادمغة.

الغربان موهوبة فعلا، فالغراب يجد الحل أمام كل المشاكل التي تعترضه مما يجعل عمله الدماغي من أرقى مهامه، ومن ابسطها رمي البيضة على الحجر لتتكسر، أو استعمال وسائل بسيطة اخرى ليتغذى وهكذا …

يتكيف الاخطبوط بسرعة مع وضعية الاحتماء عند اي مشكل يعترضه، لديه القدرة على التحكم في جسمه لعبور ثقب صغير مهما كان حجمه ضئيلا، بعد الدلفين يحتل الاخطبوط المرتبة الثانية ضمن الحيوانات البحرية الاكثر ذكاء.

قذر وقبيح المنظر و له رائحة كريهة ولكنه رغم هذا يوضع ضمن الحيوانات الذكية ويتفوق على الكلب، وهو يطلق اكثر من 20 صوت مختلف مما يجعل التواصل فيما بينها راقيا جدا، والكثير من السلوكات اكتسبها بشكل ناجح جدا أهلته ليكون ضمن العشرة الاذكياء.

الغوريلا والقرود الكبيرة بشكل عام لا تتكلم ولكنها تتمكن من التواصل جيدا مع الانسان، وهي حالات نادرة بين جنسين مختلفين كليا، و كمثال لذلك نأخذ كوكو وهي غوريلا أنثى لها من العمر 35 سنة، وتعيش بأمريكا، ومنذ أن كانت رضيعة تعلمت على يد العالمة Penny Patterson لغة الاشارة الخاصة بالصم والبكم، الان تتمكن من فهم أكثر من 1000 اشارة وقد نجحت في تركيب جمل كاملة بربط مجموعة من الاشارات، وتعبر عن احاسيسها الفرحة والحزينة وكل ما يخالجها ببساطة متناهية، أما في أعياد ميلادها فهي التي تختار ما تريد أكله و نوعية الهدايا التي تفضلها.

للفيل عديد الافعال التي تظهر ذكاءه، فهو يستعمل عديد الادوات لجمع جثثث اصدقائه الموتى، و من خلال التجربة تعرف على صورته في المرآة.

عن طريق الكهرباء التي ترسلها عن طريق الذيل تتمكن هذه السمكة في تحديد اتجاهها في المياه المظلمة، وتجد فرائسها، وتتمكن من التواصل مع الاخرين بشكل ممتاز مما يجعلها عبقرية الاحواض المائية دون منازع.

دماغ الببغاء كبير جدا مقارنة بدماغ الغوريلا مثلا، ونجم الببغاوات يعيش في امريكا واسمه Alex، هو يتكلم و يستطيع التمييز بين 7 ألوان، ويعد حتى 6 ، معلمته الدكتورة Pepperberg اشترته منذ 1977 و تعلم على يديها الحروف الهجائية كلها.

مصدر الموضوع  science et vie découvertes n 97 مع قيامي بالترجمة المختصرة مع بعض التصرف

30 تعليقات
  1. احمد محمد عبد الستار سلطان يقول

    بأى الخنزير ذكى مثل باقى الحيوانات الى عجبنى هو التمساى والدولفين

  2. احمد محمد عبد الستار سلطان يقول

    انا احب كل الحيوانات ماعدا الحيوانات المقرفه

  3. حسن العوضي يقول

    شئ مهول

  4. ريمااااااااس يقول

    ااه  الدالفين حيوني المفضل

  5. youssef يقول

    3

  6. شوشو يقول

    انا بحب الدوليفن و هو حيوانى المفضل

  7. هنا عبد الرازق يقول

    اعجبنى الببغاء والغوريلا

  8. هنا عبدالرازق يقول

    اعجبنى الببغاء والغوريلا

  9. لو بس تجيبون معلومات  عن الكوبرا 

  10. عبدالله يقول

    الخنزير معلن لكن ذكي

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.