الرئيسية / ركن الاسرة / وصايا الفشل المر (10)

وصايا الفشل المر (10)

وصايا الفشل المر … تدوينات أب في شكل وصايا لولده انطلاقا من فشل أجيال كاملة لغاية توضيح المسار من أجل حياة يتمنى ويرجو ان تكون اكثر سعادة ووضوحا ونجاحا.

74
العالم أوسع من مجال رؤيتك الضيقة فلا تطلق أحكاما من خلال تلك الرؤية.

75
تعلم العزف على العود او اية آلة موسيقية لنفسك المرحة وليس لتربح منها مالا.
هذه من اروع الهوايات التي تهذب النفس وترفعها عاليا، لو حذقت ممارستها فسوف تكون محبوبا في كل مجلس ويصبح وجودك ضرورة لدى كل التجمعات الشبابية التي تحضرها، أما العمل بهذه الهواية فلا انصحك به بتاتا.

76

زيادة عن تعلم الموسيقى، مارس هواية او هوايتين زيادة.
تلك الهوايات هي التي تجعل لحياتك معنى وصورة اخرى تختلف عن جملة ممن يسير معك في الطريق، ميزة قرانا أنها تنزع كل ما يربط الشخص بهواية مهما كانت تلك الهواية حتى لو كانت بسيطة ويصبح مع الوقت آلة عمل لا تهدأ وكل خروج عن المضمار يصبح تسكعا ومضيعة للوقت في نظر الاغلبية ونكون بذلك مجرد مصانع تصنع آلات بشرية ونحن نظن انفسنا نبني أمة.

77
كونك مازلت شابا،استغل ما جاد به وقتك وتعلم من خلال الانترنت.
الوقت مهم جدا يا بني، فعندما تصبح كهلا وشيخا سوف تندم حتما لو مر الزمن ولم تتعلم شيئا الا ما اعطتك اياه المدرسة، مدارس بلغتك وببساطة تامة وبسهولة شديدة موجودة تحت تصرفك 24 ساعة على 24 و7 ايام على 7 ايام وطيلة 365 يوما تتجدد يوميا، مواقع تعليمية ودورات مجانية ومدارس اون لاين كلها تعرض عليك التعلم ومجانا ايضا وهذه فرصة لم يجدها والدك في شبابه فلا تضع وقتك هكذا في ما لا ينفع.

78
ميزة الانترنت أنها عالمية التوجه، فكن صديقا لكل العالم وانهل من ثقافته المتنوعة ولتكن إنسانيا في محبتك للكل.
ببساطة، أصلنا الواحد يجبرك على محبة الكل حتى لو كان هذا الكل – وهذا لن يكون أبدا – يرفضك، فلا الدين ولا الجنس ولا اللون ولا الثقافة ولا الموقع يجعلك أرقى وغيرك أوضع وكل ما يميز كل منا هو ماذا قدم لهذا العالم.

79
مهما كانت دولتك متخلفة أو شعبك همجيا أو أمتك تعاني فافتخر بها ولا تكن معقدا، فأجدادك غيروا التاريخ كليا نحو الافضل واضافوا اليه ولكن سيرورة الحياة تتطلب ما تراه الان.
ميزة اعلامنا ونخبنا انهم يصوروننا متخلفين جدا ولا يظهرون المناطق المضيئة لدينا وينقلون لنا تجارب الغير بكل فخر حتى أنهم يقولون بكوكب اليابان وجنة سنغفورة رغم أن مشاكل اليابان الاجتماعية مثلا هي اقرب للجحيم منها للحياة العادية اما جنتها المتحدث عنها فهي ليست سوى اسطورة صدقها العرب بسهولة.

80
في شبابك، لا تصور فرحة غيرك وانت جامد في مكانك، فأنت لست صحافيا لنقل اخبار هذا الغير، ولكن افرح وعش لحظتك واترك لغيرك مهمة التصوير.
هذه الوصية وقفت على اهميتها وعشتها بحذافيرها، ذات مرة طرحت مسألة مشاركة الصور على الفايس بوك وتدخل الكثيرون بين مؤيد ورافض، ونحن ولعقد كثيرة نخجل من نشر وجوهنا امام الملأ، وهذه في حد ذاتها تتطلب دراسة كاملة لتجيب عن سؤال بسيط جدا: لماذا يخجل العربي من نشر صورته على النت؟، صورة عادية لا تحتوي اي مشكلا ومع ذلك نرفض مشاركتها، على الجهة المقابلة، هنالك من يرى ان تلك أمورا شخصية جدا وليس هنالك اية فائدة في مشاركتها الناس وهذه وجهة نظر سليمة جدا ومنطقية للغاية فما الاضافة الفعلية لنشري صوري مع ابنائي مثلا ومشاركتها العالم؟ والمشكل الذي وقع هو في توجه التعامل مع منصات التواصل الاجتماعي نفسها، ففي الاصل انا اشارك اصدقائي ما يهمني ويهمهم حتى ولو كانت جلسة بسيطة تحت شجرة، لكننا تحولنا عربيا ليصبح الفايس بوك مصدرا للتعليم وللاخبار في خروج مغلوط عن هدفه الاصلي وهو ما ادخل ارتباكا شديدا في هدف منصات التواصل الاجتماعي، أعود لنقاشنا حول نشر الصور حيث  اعجبني وصفا من صديق لمن ينشر صور غيره قائلا: أولائك هم المحرومون، في البداية استغربت هذا الوصف ولكنني وجدته دقيقا فعلا، فعندما تجد شخصا يعيش لحظته ويمارس هوايته رسما كان او رقصا او غناء او رياضة والاخر يصور ذلك لينشره، هكذا دون طلب او استشارة او هدف معلن او غير معلن، بل ويكون احيانا دون معرفة من وقع تصويره فيصبح القائم بهذا الفعل محروما وبشكل كبير ايضا لانه يصور فرحة غيره وهو جامد في مكانه لا يلعب سوى دور المتفرج دون ان يكون له القدرة او الشجاعة ليكون هو ضمن الصور ويكون مشاركا في الفعل الاصلي.

81
لا تدعي الحكمة ابدا او الرصانة الكبيرة والمتكلفة وشارك في رقصة مجنونة لو صادفتها في طريقك.
التكلف وخصوصا تكلف الحكمة سوف يحرمك من اوقات رائعة يمكنك ان تعانق خلالها قمة السعادة، لتبدو رصينا ومتخلقا ورائعا في نظر الغير تمارس اشياء قد تكون غير مقتنع بها أصلا وذلك لانك تحرج من ان تهتز صورتك تلك والتي يراها الناس مثالية رغم انك لو كنت مثاليا او عكس ذلك في نظرهم فالصحيح انك نفسه بايجابياتك وسلبياتك المعروفة،فلنفرض انك كنت تتنزه وقابلت فرقة موسيقية تعزف لحنا أخاذا تعشقه والكثيرون من حولك يتمايلون عشقا لهذا اللحن، أنت هل ستجاريهم وتمارس احساسك الفعلي وعشقك للحن او ستحرج وتدعي الرصانة وتحرم نفسك من متعة وجدت أمامك لتعيشها؟ لو عشت فرحك او بقيت رصينا فنفسك هي نفسها ولكن عقدك حرمتك من رغبة كنت تريدها ودفنتها.

82
ابتعد قدر المستطاع – وليس مطلقا – عن الكلام الفارغ والافلام المضحكة بالفايس بوك لأنها وقت مهدور دون رجعة.
هي ببساطة لن تفيدك في شيء ابدا، وتكون هنالك اوقاتا – ويجب ان تكون قليلة – تخرج عن نطاق الجدية لتمرح مع ما تشاهد

83
تكلم دائما باسمك الصحيح في الفايس بوك ولا تكن نكرة او باسم دون معنى.
لو اجبت عن السؤال البسيط التالي ستعرف سبب هذه الوصية، ما الذي تحرج منه لتكون بشخصية مستعارة؟، فاذا كنت متصالحا مع نفسك ومحيطك وعالمك فما الداعي للتنكر، الاختباء وراء شخصية مجهولة تنبع من عقد نفسية كبيرة حتى لو انكرتها ولم تعترف بها، فليس اجمل من أن تكون واضحا امام نفسك على الاقل.

84
لا تشارك كل ما تجده مبهرا في الفايس بوك فاغلب ما تجده مجرد كذب وهراء فارغ.

85
لا تصدق حقا ان لديك 5000 أو 1000 أو حتى 20 صديق في الفايس بوك فما لديك ليسوا سوى ركاب قطار سينزلون في اول محطة.

86
المحتوى العربي في الانترنت يساوي 3 في المائة من جملة المنشور عالميا، و99  في المائة من هذه الثلاثة حكايات فارغة لا تساوي شيئا ولا تنفع امتك باي شيء، فحاول ان تكون ضمن هذا الواحد ما استطعت.

87
لا تكتب رسائلا قصيرة تتحرج منها ابدا في الفايس بوك او اي منصة تواصل اجتماعي فقد يسرق منك يوما حسابك وتكون مكشوفا امام الجميع.

88
لا تكن ابدا فقيها او رجل دين في الفايس بوك او تويتر او اي منصة تواصل اجتماعي فكل العرب شيوخا هناك.
مشكلتنا نحن العرب اننا ننقل صورة لما نريد وليست صورتنا الحقيقية ولذلك فأكبر اقنعة كاذبة توجد هناك.

89
عندما تنشر منشورا في منصات التواصل الاجتماعي، راجع اخطاء الكتابة ما استطعت فالكثيرون يحكمون من خلال الاخطاء وليس من خلال المضمون.

………… يتبع
 ***************
وصايا الفشل المر … تدوينات أب في شكل وصايا لولده انطلاقا من فشل أجيال كاملة لغاية توضيح المسار من أجل حياة يتمنى ويرجو ان تكون اكثر سعادة ووضوحا ونجاحا.
نشر لحد الان من السلسلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*