الرئيسية / علميات / أحجيات علمية / هل يعمل النمل جماعيا؟ – الحل

هل يعمل النمل جماعيا؟ – الحل

يجب النظر في الاحجية الاصلية قبل عبور الجواب هنا، السؤال كان بديهيا جدا ولكن الاجابة غير منتظرة اطلاقا ، تفضل هنا.

في كل العالم أشتهرت النملة كرمز للعمل و التعاون، ولكن هل حقا هذا ما يقع فعلا، يعني هل النملة تعمل مع المجموعة أم تحكمها الانانية الضيقة؟
لو تتبعنا عمل مجموعة من النمل، لاقتنعنا تماما بأن النمل تحكمه الانانية المطلقة وأن التعاون لا يكون الا في  الظاهر فقط، وعمل النمل يكون كما يلي :

إذا قامت مجموعة من النمل بجر غنيمة كبيرة نسبياـ وعلى أرض مستوية، يكون العمل موزعا على النمل بالتساوي، حتى يظهر الامر للمتفرج وكأنه يشاهد تعاونا تاما بين كل المجموعة، ولكن نلاحظ العكس تماما إذا علقت الغنيمة بأحد الحواجز، غصن أو عشبة صغيرة أو قطعة حجرية، فعندها يكون جرها الى الامام مستحيلا ولا بد من الاستدارة حول الحاجز الذي يعرقل الحركة، وعندها يمكن أن نلاحظ أن عمل النمل ليس تعاونيا أبدا، حيث تعمل كل نملة على تخليص الغنيمة بشكل فردي ودون التنسيق مع اية نملة أخرى، وسوف ترى بوضوح أن نملة تجرها الى اليمين وثانية تجرها الى اليسار وثالثة الى الامام ورابعة الى الوراء وهكذا كل نملة تجر بالشكل الاسهل لها، وتحول كل نملة مكانها عشرات المرات دون ادراك.
فمثلا، لو اجتمعت 4 نملات تجر الغنيمة نحو اليسار، و6 نملات نحو اليمين، فسوف نرى في النهاية تحرك الغنيمة باتجاه النملات الست.


لنأخذ مثالا موضحا آخر، قطعة جبن مستطيلة تجرها 25 نملة، نلاحظ أن قطعة الجبن تحركت نحو اتجاه السهم، وكل نملة تجذب نحوها دون اي تنسيق مع البقية و للتأكد من ذلك، نفصل الجزء الخلفي (9 نملات)، فنلاحظ أن قطعة الجبن تحركت بسرعة نحو الامام،



مما يؤكد أن التسع نملات كانت تجر الجبنة الى الخلف لا الى الامام وكان باستطاعة أربع نملات فقط جر قطعة الجبن ولكن عدم تناسق العمل أدى الى استخدام 25 نملة لجرها.

وخلاصة القول أن النمل لا يطبق علم الفيزياء ولا مبدأ تركيب القوى في عمله ويكون جهده عشوائيا وغير مركز على الاطلاق.

تحياتي

9 تعليقات

  1. اجبتي صحيحه ابي العبقري شكرا على التجربه

  2. هبة الرحموني

    مرحبا يا عبقري , عمل جماعي جميل ,صحيح

  3. هبة الرحموني

    لما لا تجيبني يا عبقري??!!
    انا قلقة منك

  4. هبة، حياك الله … تصدقي لم افهم عن اي سؤال تتحدثين هههه
    لم اجد سؤالا من طرفك فارجو المعذرة، ارجو صياغة السؤال بطريقة اخرى
    واذا كنت لم انتبه فجل من لا يسهو
    تحياتي

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته من رأى ان النمل يعمل جماعيا ولكنه لا يملك عقل لتنسيق عمله ده رأى لان الله تعالى ميز الانسان بالعقل وهذا يعنى ان لا يوجد كائن حى يملك نعمة العقل غير الانسان

  6. @هنووود@

    ههه …. اجابتي صحيحه    

  7. اميرةالاحلام

    @اجابتي صحيحه @

  8. موضوع رائع بس يا عبقري انا ما بستطيع احمل التجميعة الذهبية سااااااااعدني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*