الرئيسية / بحوث علمية / موسوعة الديناصورات المصورة (16)

موسوعة الديناصورات المصورة (16)

لماذا انقرضت الديناصورات؟، وهل يمكن إرجاعها للحياة مجددا؟، وما هي أماكن وجود آثارها، وكيف يمكن التخصص في المستحاثات، تفضل هنا.. .. .. .. .. ..

44 – كيف ولماذا انقرضت الديناصورات؟

الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هي أننا لا نعلم، فزمن نهاية الديناصورات وهو نهاية العهد الكرتياسي من 66 مليون سنة مضت شهد أيضا إنقراض مجموعة كبيرة من الكائنات الحية، ويمكن أن يسمى هذا العهد بزمن الإنقراض الجماعي، ورغم انقراض عدد كبير من الكائنات الحية فهنالك غيرها صمد ولم يتأثر بهذا الغياب، وهذا الأمر سبب حيرة كبيرة للعلماء، وذلك لأن ما حدث أثر في مجموعات دون غيرها، ورغم كثرة نظريات الانقراض فقد بقيت نظريتان ترجحان الامكانية الأقرب لذلك، وقدم دليل مادي على ذلك سنة 1987 باكتشاف طبقة من الطين تزامنت مع زمن الانقراض فقد وجد بالطبقة كمية غير عادية من عنصر الايريديوم، وهذا العنصر يوجد عادة بكميات قليلة بالقشرة الأرضية، وهذا يدل على وصوله للأرض بارتطام نيزك بالارض وتبخره بعد الاصطدام مما خلق سحابة لفت الأرض وحجبت أشعة الشمس مما أثر بشكل كبير على النظم الحياتية بالأرض  وسارع في انقراض الحيوانات في نهاية العهد الكريتاسي.

النظرية الثانية هي التي تقول بالانقراض التدريجي للكائنات الحية وفقا للتغيرات المناخية فالتحليل الدقيق للمستحاثات الفقارية التي كانت تعيش ما قبل وما بعد نهاية العهد الكريتاسي مباشرة تشير الى أنه كانت حشود لثدييات بدائية قبل نهاية كل الديناصورات بمناطق كانت أكثر برودة وموسمية ويعتقد أن هذا الانتشار التدريجي الواسع قد شمل الديناصورات التي فضلت المعيشة تحت الظروف شبه القارية ويعتقد بشدة أن التغير المناخي المتدهور هو السبب في الانقراض الجماعي باليابسة والبحار على حد السواء، وربط ذلك أيضا بتغير مواقع القارات الذي حدث في ذلك التاريخ، وربما النيزك او العامل المناخي قد سرعا في عملية الانقراض التي بدأت قبل ذلك بكثير، وتبقى كلها نظريات تفتقر للدليل القاطع.

45 – هل بالإمكان إرجاع الديناصورات؟ وكيف ذلك؟

ليس بالامكان ذلك أبدا، فهي انقرضت منذ 66 مليون سنة مضت ويعتقد أنه هنالك الآن أحفادها ممثلة في الطيور، الامر الذي يقرب معرفتنا ببعض الديناصورات اللاحمة وكيف كان شكلها وسلوكها، فالديناصورات وجدت في بيئة خاصة وفريدة ومتناسقة مع عيشها وأرض اليوم مختلفة تماما عما كانت عليه سنة 225 أو 66 مليون سنة مضت والربط الذي سوق سينمائيا بين الحشرات الماصة للدماء المحصورة داخل الكهرمان وبعث الديناصورات من جديد غير حقيقي وغير ممكن فجزئيات ADN التي تحمل تفاصيل كل أنماط الحياة طويلة جدا ومعقدة وامكانية وجود أجزاء منها للديناصورات تبدو مستبعدة جدا جدا.

46 – أين يمكن البحث عن الديناصورات؟

التنقيب عن الديناصورات عمل متعب ومرهق، فالديناصورات تنتشر في أماكن كثيرة من هذا العالم ويمكنك العثور عليها إذا توفرت لك بعض الخبرة، ويفضل عادة مرافقة كوكبة من الخبراء، والديناصورات نادرة رغم الأحساس أنها لا تبدو كذلك، ومن المحبذ الاتصال بالمتحف القريب منك والاشتراك في النوادي أو الجمعيات الجيولوجية بمنطقتك والتي عادة ما تبرمج رحلات تنقيب واستكشافات لمواقع الديناصورات.

47 – كيف يمكن لك أن تصبح متخصصا في علم المستحاثات؟

عن طريق الدراسة الاكاديمية التي تشفع بشهادة علمية، وبالامكان الجمع بين الدراسة وهواية جمع المستحاثات أو الاهتمام بمجموعات مختلفة من الحيوانات ويمكن متابعة ذلك دراسيا مع الجيولوجيا أو بدونها بإحدى الجامعات، وهنالك درجات عليا في علم المستحاثات فالكثير من الناس بامكانهم أن يصبحوا علماء مستحاثات باعتبار أن لديهم الاستعداد والرغبة والهواية  ولكن تبقى ملاحظة أن القليل فقط يحترف هذا العمل.

 

مصدر الصور:   1 –   2 –   3 –   4 –   5

2 تعليقان

  1. اعجبتني هذه صور كثيرا اعجبتني اكثر صور ة احجار التي فيه الديناصورات

  2. محمد امين بنعزوز

    ان الخالق له حكمة في ذلك فكيف للمخلوق تغيير حكمة الخالق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*