الرئيسية / ركن الاسرة / ذكريات طفل

ذكريات طفل

memory-adnen-mina

أثبتت دراسة كندية حديثة أن للصغار ذكريات مبكرة ولكنها تتلاشى بمرور الوقت .. ولمحاولة فهم كيف يكوّن الأطفال ذكرياتهم طلب الباحثون من 140 طفلاً في أعمار تتراوح بين 4 و13 سنة أن يقوموا بوصف ذكرياتهم الأولى ثم كرروا المحاولة بعد عامين لاحقين .. وفي كلا المناسبتين طُلب من الأطفال تقدير أعمارهم عند حدوث تلك الذكريات الأولى وطلب من الآباء تأكيد حدوث تلك الأحداث، ووجد الباحثون أن الأطفال بين عمر أربع وسبع سنوات في المقابلة الأولى أظهروا تطابقاً ضئيلاً جداً بين ذكرياتهم التي قاموا باستدعائها أثناء اللقاء الأول وبين تلك التي استدعوها بعد عامين في اللقاء الثاني مع الباحثين.

وبخصوص هذه الدراسة صرّحت أستاذة علم النفس كارول بيترسون : “كلما كبر الطفل تتباعد الذكريات الأولى له وتمحوها ذكريات جديدة حتى يصل إلى سن العاشرة عندما تتبلور ذكرياتهم، حتى عندما قمنا بتكرار ما قالوه لنا في الجلسة الأولى الكثير من الأطفال أنكروا حدوث تلك الأحداث لهم”.

دائماً تكون أجمل الذكريات هي ذكريات الطفولة .. التي كانت تجمع بين سخرية الحياة من عقولنا الصغيرة وبين أحلامنا العريضة .. دائماً تعود بك الى حيث البراءة والي حيث الجمال في صفاءِ نفوس الأطفال … أمّا أنت .. فهل تتذكّر شيئا من ذكريات الطفولة ؟ 🙂

مقال بقلم : جهاد غرصان

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*