الرئيسية / أهداف / حوار مع العبقري أحمد عصام (1)

حوار مع العبقري أحمد عصام (1)

تدوينة مختلفة عن كل ما سبق، حوار شامل مع عبقري صغير أرجو أن تقلدوه وتبدعوا مثله، تجربته الرائعة يضعها بين أيديكم، لتفاصيل أكثر تفضلوا هنا.. .. ..

زوار العبقري الصغير، تدوينة اليوم أعتبرها تدوينة نوعية ومختلفة عن التدوينات السابقة التي تعودتم عليها بالموقع، فهي تمثل حوارا شيقا مع عبقري صغير وضع بصمته الرائعة على الأنترنت العربية بنشره لمدونة مميزة معلوماتا وتصميما، وأنا سعيد بالنشر ضمن العبقري حوارا معه لأني وجدته تجربة مميزة أتمنى وأرجو أن تحذو حذوها وتأخذوا تجربته لنجد مدوناتكم تملأ الشبكة، فالأمر ليس صعبا بالشكل الذي تتصورونه، المهم هو وضع الخطوة الأولى، تفضلوا أعزائي الجزء الأول من الحوار.


سؤال تقليدي، لو تقدم نفسك لزوار العبقري (الاسم والسن والمستوى الدراسي)؟

أهلاً بكم، ويشرفنى أن أكون معكم، بدايةً أنا اسمى أحمد عصام أحمد بدر15 عامًا، من محافظة دمياط بمصر، لكن أعيش منذ طفولتى بمدينة الإسكندرية، طالب إعدادى (3 اعدادى)، أحب البرمجة والتقنية والتدوين.

لو تعرفنا بأول بداياتك مع الحاسوب والأنترنت؟.

كانت بدايتى مع الحاسوب منذ 6 سنوات، حيث أشتراه والدى، وبعد ذلك بسنة ونصف تقريبًا قمنا بتوصيل الإنترنت، الذى كان بمثابة يوم غير مجرى حياتى، بدأت فى الإنترنت كأى طفل آخر يستخدم الإنترنت بشكل عادى، اشترك بالمنتديات الترفيهية إلخ، إلى أن سألنى صديق لي: هل يمكن أن نقوم بإنشاء منتدى على الانترنت؟، فبحثت كثيرًا عن هذا الموضوع إلى ان تم الأمر، وقد كان هذا المنتدى سببًا فى دخولى عالم البرمجة الذى عشقته، ولكن بعدها بفترة وجيزة اتجهت إلى التدوين الشخصى عبر موقع Blogger.

قبل أن نصل الى المنتدى والبرمجة والتدوين، أسألك هل كان للوالد أو للوالدة أو أحد المقربين دورا في توجهك هذا؟.

رغبة والدى ووالدتى دائمًا أن أصبح طبيبًا وأدخل كلية الطب، لكنهم بعد ما علموا اننى هويت البرمجة والتقنية، شجعونى على الاستمرار فى ذلك رغم ان مستقبلها الوظيفى فى بلادنا العربية سيئة نوعًا ما مقارنة بالدول المتقدمة.

البداية الفعلية إذا كانت مع صديق في إنشاء منتدى، لو تحدثنا عن هذه التجربة (هل كان منتدى مجاني أو مدفوع/نوعيته/وما عنوانه لو مازال ناشطا)، وكيف كان المنتدى بداية معرفتك بلغات البرمجة؟.

بالفعل كانت البداية مع صديق لي فى إنشاء المنتدى، وكنت أتولى الشؤون الإدارية والتنظيمية والتقنية به، وهو كان يتولى إضافة المواضيع إلخ، كان المنتدى مجانى وقد استخدمت موقع http://www.ahlamontada.com/
لإنشاؤه،  وكان المنتدى يهتم بتحميل احدث البرامج وشروحات البرامج إلخ، لكن لم استكمل المشوار، وقمت بحذفه بعد فترة وجيزة.
أما عن بدايتى فى البرمجة، فعند تصفحى لوحة تحكم المنتدى وجدت كلمة HTML، والتى لم أكن أعرف معناها، وكنت أحصل على شيفراتها الجاهزة من خلال منتدى الدعم الفنى بالشركة، وما كنت أعرف ما هذه الشيفرات العجيبة ولا من قام بصنعها، فكنت أتخيل ان من يقوم بإنشاء هذه الشيفرات هو عبقرى لا محالة، فمن المستحيل أن نعرف معنى هذه الشيفرات، لكن بعد أن أثارنى الفضول، قمت بالبحث جليًا عن تلك الكلمة، وبعدها وجدت مصادر عربية لتعلمها، فتعلمتها وتعلمت بعدها لغة أخرى تسمى CSS، ثم بعدها اكتشفت ان ما تعلمته ليست بلغات برمجة، بل هى لغات تصميم لمواقع الانترنت، فقرأت أكثر فأكثر عن البرمجة وتعلمت والحمد لله لغات مثل  Visual Basic.net – PHP –  SQL ، ولكننى ما زلت مبتدئًا فى البرمجة، وما زلت أتعلم، وأتمنى من الله ان يوفقنى.

في تعلم لغات البرمجة هذه، هل اعتمدت على دروس بالأنترنت أم معلم برمجة؟.

حقيقةً، أثناء تعلمى تلك اللغات أعتمدت على دروس البرمجة الموجودة على الإنترنت، ومنها الدروس العربية والأجنبية، لكن إعتمادى على الأجنبية جاء بعد فترة طويلة من دخول هذا المجال وذلك لضعفى فى الإنجليزية بداية.

 وكيف وفقت بين الدراسة وهذه الهواية؟.

حتى الآن آخذ معظم وقتى فى تعلم لغات البرمجة وتطوير نفسي فيها، وذلك لأننى ما زلت فى المرحلة الإعدادية، فقد وضعت خطة تعليمية لكي أطوّر نفسى فى البرمجة فى هذه المرحلة المبكرة، علمًا بأننى والحمد لله احصل على درجات عالية فى الدراسة، لكي أقوم بالتركيز على الدراسة بشكل مكثف فى المرحلة الثانوية؛ لأنها ستكون أهم مرحلة من مراحل حياتى، فأنا أقضى الكثير من وقتى على الحاسوب، فى التعلّم وإدارة مدونتى، وجزء آخر يتكون من ساعة أو ساعتين فقط فى المذاكرة، واكتفى بذلك والحمد لله أحصل على درجات عالية فى الإختبارات.

ذكرت سابقا أنك بعد المنتدى المجاني اتجهت للتدوين عبر منصة بلوجر، لو تحدثنا عنها ولماذا تركتها؟.

نعم، بدأت فى التدوين عبر بلوجر لفترة قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، فقد كانت لدي مدونة، شبه شخصية، أضع بها ما يتعلق بالبرمجة والتقنية، وبعضًا من التدوينات العلمية لكن لم تعجبنى فكرة التدوين عبر بلوجر، فقد كنت دائمًا أريد موقعا مدفوعا ونطاقا لكي تكون لي الحرية الكاملة فى التدوين وبلا قيود تضعها منصة بلوجر ولو حتى فى التصميم، لذلك .. تركتها.

بعد بلوجر، نشرت شبكة المختبر مباشرة أم كانت لك تجاربا أخرى مختلفة؟.

لا، بعد بلوجر أخذت فترة طويلة اتعلم فيها أولاً، فشبكة المُختبر نشرتها منذ 6 أشهر فقط.

أصل معك لشبكة المختبر، لماذا هذا الاسم وكلمة شبكة تعني أنها مجموعة مواقع يشرف عليها كثيرون فلو توضح هذا الامر؟

كلمة شبكة لم تخطر ببالى أن تكون بمعنى مجموعة مواقع أو مدونات عندما اخترت هذا الاسم، لكن بعدما لفت الكثير نظرى لذلك الموضوع قمت بتغييره إلى المُختبر فقط، فأساسًا لا يعمل على ذلك الموقع الكثيرون، بل فقط اثنان: أحمد عصام وعُلا علي، أما عن كلمة المختبر، فقد اخترت تلك الكلمة لأنها معبرة عن محتوى المدونة، فالمدونة الهدف  منها أن ننشر العلوم المختلفة بالطرق الطريفة والممتعة، وقد اخترت ذلك الاسم -المُختبر- لانه لما يسمعه الزائر تتبادر في ذهنه المقالات العلمية المقدمة بطريقة ممتعة.

لتشجيع الكثيرين، لو توضح لنا الخطوات التي قمت بها منذ أن فكرت في نشر المختبر وصولا لتسكينه وظهوره الفعلي.

سأوضح لكم الخطوات التى قمت بها عندما خطرت ببالى تلك الفكرة.
أولاً: قمت بإحضار كراس، ثم قمت بإختيار اسم الموقع ودوّنته، ثم كتبت التصنيفات التى سأدوّن بها فى الموقع، يعنى تخصصات الموقع.
ثانيًا:  قمت برسم صورة تقريبية للصفحة الرئيسية للموقع فى الكراس.
ثالثًا: بدأت فى البحث عن السكربت المناسب للمدونة والبحث عن التصميم المشابه لما قمت برسمه مسبقًا.
رابعًا: قمت بتحديد الصفحات التى ستوجد بالموقع مثل أدعمنا إلخ ، وقمت بكتابة النص الكامل الذى سيوجد بكل صفحة  وأيضًا قمت بتحديد التصنيفات التى سأنشؤها بالموقع.
خامسًا: قام والدى بدفع تكاليف الاستضافة والنطّاق وبدأت فى التنسيق والتدوين.
لكن أريد أن ألفت الإنتباه أنه ليس من الضروري إستضافة مدفوعة ونطّاق إلى آخره فتوجد الكثير من المدونات الناجحة جدًا والمشهورة والتى تعمل على منصة بلوجر المجانية، فقط بالنسبة لي لم اتكيف مع بلوجر فى بداية رحلتى فى التدوين، لكنّى أتجه الآن إلى انشاء مدونة أخرى متخصصة فى البرمجة على بلوجر بإذن الله، فأنصح الجميع بالبدء فى التدوين عبر بلوجر ، لكن دائمًا نظم أداءك وعملك لتنجح مدونتك.

كانت غايتي من السؤال الماضي تشجيع الأصدقاء على الحذو حذوك ولهذا تلاحظ أني أركز على هذا المحور، ذكرت من جملة الخطوات أنك بحثت عن السكربت وعن التصميم، هنا نود أن نعرف منك هل صممت أنت القالب أم صممه غيرك أم اشتريته؟

 نعم، لاحظت ذلك، بالنسبة للقالب لم أقم بتصميمه، فهو قالب مجانى، لأننى لا أعرف كيفية تصميم القوالب الخاصة بهذا السكربت، لكن بالقطع قمت ببعض التعديلات البسيطة، مثلاً اللوجو الخاص بالموقع لم أقم بتصميمه، بل قام بتصميمه أحد أصدقائى، فأنا لا أجيد التصميم بالمرة.
استخدم سكربت الوورد بريس، صراحةً استخدمه لقوته وكثرة خياراته وسهولة التعامل معه عكس سكربت جوملا، وأيضًا كثرة إضافاته وقوالبه وشروحاته، وغير ذلك، أجد متعة كبيرة عندما أدوّن باستخدام هذا السكربت الرائع، فهو فعلاً سكربت ممتع.

مادام الامر هكذا، كيف استفدت إذا من لغات البرمجة التي تعلمتها أو لغات تصميم مواقع النت؟

بالتأكيد استفدت منها كثيرًا، فعندما أنظر إلى كود تصميم المدونة، أستطيع فهمه والتعديل عليه بما يلائم موقعى، واستطيع التعديل على برمجية المدونة مما تعلمته بلغة بي اتش بي وهى اللغة التى برمج بها سكربت الوورد برس، لذلك استفدت كثيرًا من تلك اللغات.

هل يمكن لأي شخص الاستعانة بالوورد برس وقالب مجاني ليكون له موقع على الشبكة؟

نعم، تستطيع البداية مع الوورد بريس وقالب مجانى ليكون لك مدونة أو موقع على الإنترنت بسهولة، وسترى اليسر البالغ فى التعامل مع الوورد بريس.

*************

لزيارة مدونة أحمد عصام  تفضل هنا شبكة المختبر

بقية الحوار قريبا جدا إن شاء الله

7 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    إنه لمن الرائع جدا أن نجد بعالمنا العربي مواهب وطاقات إبداعية من أمثال أحمد، ولم يكن خطأ نعته بالعبقري لأنه فعلا كذلك، وقد استمتعت كثيرا بهذا الحوار الشيق، وشعرت طوال الحوار أن الكلام أكبر من سنه ما شاء الله، فاللهم احفظه وزده من علمك.
    مبادرة قيمة وتستحق التنويه من موقع العبقري الصغير، لأنها كفيلة لحث صغارنا العباقرة، وما أكثرهم، فقط ينقصهم القليل من الشجاعة، وها هي أول جرعة معها كانت من خلال هذا الحوار مع العبقري أحمد..
    مني لكم أرق تحية..

  2. مرحبًا بالعبقري الصغير ..
    في الحقيقة ” أحمد عصام ” شاب مُحترم جدًا تعرفت عليه من فترة وأصبحنا أصدقاء وإخوة ..
    أتمنى له دائمًا مُستقبل واعِد .. هذه الشخصيات دائمًا تُطمئننا وتُبشرنا بالخير ..
    كوننا نهتم بأسمى أمر ؛ أمرنا الله بهِ  إذ بدأ اللهُ بها كِتابه ” إقرأ ” هيَ الطريق إلى العِلم والمعرفة .
    ونحنُ بحاجة التشجيع كثيرًا لكُل من حولنا لكي يسلكوا طريق العِلم والمعرفة .. 
    ما أجمل أن نعلم ما يدور حولنا ، وما أتفهَ الجهل يا جماعَة ..
    دُمت بخير صديقي أحمد .. ودُمتم بخير جميعًا .

  3. ممتاز يا احمد … انا بدأت في نفس سنك وتعلمت html , css, php لكن صراحة لم اعمل كثيرا عليهم ولم اطور نفسي لأن الثانويه العامه بدأت ^_^ وبدأت اهتم اكثر بالدراسه علشان اقدر اصل للكليه اللي توصلني لهدفي … 

  4. محمود بكر

    احمد عصام ابن خالى وحبيب قلبى
    ماشاء الله عليه عقله اكبر من سنه بكبير
    وربنا يحميه ويشرف العرب كلهم

  5. mahmoud mortda

    من توفيق لتوفيق ان شاء الله يا احمد

  6. احمد ابوعلى

    ماشاء الله أعجبنى كثيرا هذا الحوار
    بارك الله فيك احمد واتمنى لك التوفيق
    فأرى فيك شابا يهوى العلم والتعلم من خلال مشاهدتى لمشاركاته عبر موقع التواصل الاجتماعى بأحدى الصفحات التى تهتم بالبرمجه

    تحياتى وتقديرى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*