الرئيسية / مشاريع مميزة / تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (3)

تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (3)

اول ما يمكن ان يعترض المهتم بمجال تربية الماعز هو الصنف الذي سيربيه، اختيار النوعية مهم جدا هنا لانه هو المحدد للشكل وللاهداف العامة للمشروع، وكون الدورة تهتم بالماعز الحلوب فسوف اركز على هذه النوعية ولكن في البداية سوف اتكلم قليلا عن غير الحلوب او غير المشهور بوفرة انتاجه من اجل ان يكون القارئ ملما باصناف غير معروفة لديه.
أنواع الماعز كثيرة جدا وسوف ادرج هنا البعض فقط ويمكن للمهتم البحث اكثر، الاصناف الاولى في اغلبها اروبية وادرجتها لاني ربيت اولها اولا ولاعتمادي في الاغلب على دراسات فرنسية في التثقف بخصوص هذا الحيوان
******
Alpine

هذه تعتبر على قمة المشهور من الماعز الحلوب، أنا عشت معها سنوات طوال وهي جيدة جدا ورائعة في الانتاج حليبا ولحما وهذه الخصائص المشهورة لديها: طول ها الصنف يتراوح بين 90 صم الى 1 متر للتيس و من 70 الى 80 صم للانثى، أما الوزن فيتراوح بين 80 و100 كغ للتيس و بين 50 و80 كغ للانثى.
هي معزاة تمتلك حجما متوسطا، شكلها رائع وضرعها له حجم كبير ومشدود من الامام ومن الخلف، مصنفة ضمن منتجى الحليب الكبار، وقد تصل احيانا لمعدل الالف لتر سنويا يصنع منه جبن ذو جودة عالية. معدل انتاجها 760 كغ من الحليب / سنويا

Saanen

ترجع التسمية الى منطقة saane ببرن بسويسرا، طولها يتراوح بين 90 صم و1 متر للذكر وبين 70 و80 صم للأنثى، أما الوزن فيتراوح بين 90 و120 كغ للذكر وبين 70 و 80 كغ للأنثى، تعتبر ايضا من أكبر منتجي الحليب و تتفوق على alpine من نواحي عديدة وفي الاغلب لا تملك قرونا، الضرع كبير ومدور ومتسع، الشعر قصير ويطغى عليه اللون الابيض، انتاجها يصل احيانا للالف كغ سنويا، وتلد اثنين سنويا كمعدل، معدل الانتاج يساوي 800 كغ / سنويا

Angora
هي معزاة تمتلك حجما صغيرا، تربى خصيصا من أجل شعرها المميز والكثيف والمستغل في انتاج الموهير والذي يزن من 4 الى 8 كغ عند التيس ومن 3 الى 3.5 كغ عند الانثى ويجز مرتين سنويا، طول هذا الصنف من الماعز يبلغ حوالي 65 سم، وزن التيس من 60 الى 65 كغ و وزن الانثى يتراوح بين 35 و45 .
Rove
يتميز هذا الصنف بقوة جسدية كبيرة، ضرعها ليس كبيرا، الشعر قصير ولامع ويغلب عليه اللون الاحمر، طول الذكر يتراوح بين 90 سم و 1 متر اما الاثثى فيتراوح طولها بين 70 و 80 سم، اما الوزن فيتراوح بين 80 و 100 كغ للذكر ومن 50 الى 60 للانثى، يعتبر انتاج هذا الصنف مزدوجا فهو ينتج اللحم والحليب بكميات مقبولة، تلد الانثى بين واحد واثنين سنويا وتتميز مواليدها بالكبر مقارنة بالانواع الاخرى.
Poitevine
معزاة ذات حجم متوسط، عنقها طويل وراسها مثلث، شعرها قصير على الراس وطويل ببقية المناطق. الطول يتراوح بين 85 و95 سم للذكر وبين 65 و75 سم للانثى، أما الوزن فيتراوح بين 65 و 75 كغ للذكر وبين 45 و75 كغ للانثى، تصنف ضمن الماعز الحلوب فانتاجها يصل احيانا لـ 1000 لترا سنويا وبمعدل عام يساوي 700 كغ سنويا، تلد الانثى اثنين سنويا.
الماعز المالقي
تعتبر ماعز المالقي أو Malagueña من سلالات الماعز الحلوب، تتكيف جيدا مع الأوضاع القاسية خصوصا المناخ الحار مما يؤهلها لتكون ضمن اصناف التربية في الوطن العربي.تنتج المعزاة اكثر من 500 لتر من الحليب سنويا بجودة عالية.تعتبر اسبانيا أصل هذا الصنف واساسا منطقة ملقا.

الماعز الشامي

يعتبر من أعرق سلالات الماعز، يعود أصله الى الهند او ايران على الأرجح, وانتشر في الشام حيث تم تهجينه وتحسين نسله، لذلك يسمى أيضا الماعز الدمشقي كما انتشر أيضا في بلدان اسيا والشرق الاوسط حتى أصبح السلالة الاولى في كل هذه البلدان.يتميز بانتاجية عالية من الحليب ونسبة توامة مرتفعة، ومعروف ايضا بتحملة للعيش ضمن حرارة مرتفعة.
وزن الانثى عند البلوغ يتراوح بين 40 و 60 كغ ووزن الذكر بين 60 و80 كغ، تصل الانثى لمرحلة البلوغ في غضون 7 الى 10 أشهر
وهي معزاة معمرة ويمكنها بلوغ 13 سنة، معدل انتاجها من الحليب يصل الى 800 كغ مع مدة حلب تصل الى 210 يوم، معدل التوأمة لديها مرتفع وقد يصل الى 3 جديان للام الواحدة في 75% من قطيع الماعز، تتميز ايضا بازدواجية الانتاج لحما وحليبا.

مصدر الصور : 1   –     –     –  4  –  56

*************
كل مواضيع الدورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*