الرئيسية / مشاريع مميزة / تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (الجزء العاشر والأخير)

تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (الجزء العاشر والأخير)

في هذه التدوينة ساطرح المحور الصحي الخاص بالماعز الحلوب، فالصحة تعتبر من المحددات المهمة لنجاح المشروع، فالسلامة من الامراض لها تأثير مباشر على الانتاج، لحما كان او حليبا، تتعرض المعزاة مثلها مثل كل كائن حي لعديد الامراض ابرزها ما يلي:

الامراض الفيروسية

1- التهاب المفاصل والارتجاج الدماغي

مرض فيروسي يبرز من خلال التهاب في الركبة ويأخذ شكلا مغايرا لدى الصغار، يتمثل في الضياع الدماغي، يتطور المرض ببطء وقد نجد حيوانات تظهر سليمة تماما ولكنها تحمل الفيروس، يؤدي المرض الى نقص حاد في انتاج الحليب، والعلاج يتمثل في اخضاع الحيوانات المريضة للمتابعة الصحية وعزلها كليا عن باقي القطيع.

2 – داء الحميقاء الساري:

مرض فيروسي معدي بدرجة كبيرة، يصيب الصغار في الفم والاناث في الضرع، على مستوى الفم تظهر حبيبات كثيرة متقرحة على اللسان وبثور على الشفاه  وعلى جوانب المنخر، يوجد لقاح فعال ضد هذا المرض.

3- الحمى القلاعية:

هذا مرض فيروسي معدي، يتمظهر من خلال تقرحات في الفم و بين الاصابع، تنقص شاهية الاكل بشكل كبير، يهزل الحيوان ويكثرصياحه، يجب ان يقوم المربي بمتابعة صحية صارمة للوقاية من خلال معالجة الحيوانات المريضة وعزلها عن البقية وابعاد القطيع عن اماكن الرعي الملوثة.

4- داء الكلب

هذا المرض يصيب الحيوان بعد عض من طرف حيوان مريض، وهو مرض قاتل للحيوان والانسان اذا لم يعالج.

الامراض البكتيرية

1- التهاب الضرع

ينتج عن اصابة باحدى العنقوديات وخصوصا بعد الولادة، تصاب المعزاة بالحمى ويسخن الضرع ويصبح متورما ومؤلما، الحليب يصبح متخثرا، العلاج يكون عبر المضادات الحيوية.

2- التسمم المعوي

يحدث عندما تدخل الميكروبات المعوية في الدورة الدموية ويحدث هذا عند عدم التوازن الغذائي او تغيير فجئي في النظام الغذائي، التدخل العلاجي يجب ان يكون سريعا وبالمضادات الحيوية.

3- دماميل متقيحة

مرض معدي جدا ويتمثل في ظهور دماميل تحت الحنجرة او تحت الاذن ونادرا ما يكون على مستوى الضرع، ويتمثل التدخل في فتحها و اخراج ما فيها وتطهير الجرح.

4- داء الليستريات

مرض معروف  ويكون لدى الماعز في ثلاث انواع أكثرها العصبي  وهنالك نوع يسبب الاجهاض ونوع اخر يصيب المواليد الجدد ويكون العلاج بالمضادات الحيوية، هذا المرض يمكن ان يصيب الانسان و يسبب متاعبا خصوصا لكبار السن والحوامل.

5- الكزاز

مرض شائع وتسببه جرثومة متواجدة في كل مكان في الطبيعة ويتمظهر من خلال فتور عضلي والتدخل العلاجي فعال جدا ويمكن اخذ التلاقيح الخاصة بهذا المرض.

6- الرعاش

مرض خطير يصيب في الاغلب الماعز التي تجاوزت سنتين من العمر، وفي الاغلب يكون قاتلا والتدخل العلاجي يكون في التلقيح (للمرض تلقيح فعال جدا) مع تنظيف و تطهير الاسطبل.

7- الحمى المالطية

مرض ميكروبي يسبب تعفنا في الجهاز التناسلي يؤدي الى الاجهاض، ويمكن ان يشفى الحيوان منه دون تدخل علاجي في بعض الاحيان، مشكلة هذا المرض ان الميكروبات قد تتسرب مع الحليب، لذلك يجب متابعة هذا المرض.

8- الباستريلا

مرض تنفسي يصيب في الاغلب المواليد الجدد ويظهر في الاسطبلات المغلقة وسيئة التهوئة، التوتر عامل باعث لهذا المرض ويتمظهر في جريان الانف و دمعان العيون، يجب ان يكون هنالك تدخلا سريعا بالمضادات الحيوية حتى لا يموت الحيوان.

الامراض الطفيليـــة

الطفيليات الداخلية:

– les strongles: هي ديدان تتركز في الجهاز التنفسي والهضمي، في الحالة الاولى تسبب الالتهاب الرئوي وفي الحالة الثانية يضعف الحيوان ويعاني من جريان الجوف وينقص وزنه بحدة والعلاج يتم بالتخلص من الديدان

– الدودة الكبدية : هي فطريات تصيب الكبد وتساهم في ضعف الحيوان

– الدودة الشريطية : هي ديدان تتمركز في المعي الغليظ، وتؤدي لضعف الحيوان رغم الاقبال الكبير على الاكل، والعلاج يتم بالتخلص من الديدان

– الكوكسيديا المعوية: يظهر خصوصا لدى المواليد الجدد عند الفطم ويكون مصحوبا بجريان الجوف.

– الذبابة النبرية: هي ذبابة تضع بيضها في خياشيم الحيوان، وعندما تفقس تصعد اليرقات وتتغذى من المخاط ، هذه الاصابة تسبب حكة شديدة على مستوى الانف وعطاس ونقص في الوزن.

الطفيليات الخارجية:

– الجرب: تحدثه فطريات تحفر الجلد مسببة حكة شديدة من طرف الحيوان، اهمال العلاج يؤدي لنتائج وخيمة، العلاج يكون باستعمال احد المبيدات الحشرية ويجب تطهير الاسطبل حماية من العدوى.

– القمل: نادر عند الماعز واذا وجد فاستعمال مبيد حشري كفيل بالقضاء عليه

– البرغوث: حشرة معروفة جدا، بالنظافة واستعمال مبيد حشري نتمكن من القضاء عليه

– القراد: تلتصق بالجسم و تمتص الدم ، لو بقيت يمكن ان تنقل للحيوان امراض قاتلة.

– النعف العضلي: تتسبب فيه يرقات ذبابة وتتمظهر في دماميل تطفو على الجسم.

*************
كل مواضيع الدورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*