الرئيسية / مشاريع مميزة / تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (7)

تربية الماعز الحلوب : دورة تعليمية شاملة (7)

في هذه التدوينة سوف أتكلم عن محور مهم جدا يهم تربية الماعز الحلوب وهو محور التزاوج والولادة والاهتمام بالمواليد الجدد.
يبدأ اهتمام الذكر بالانثى في عمر 3 شهور وبلوغه الجنسي يكون عند 5 شهور ولكن يستحسن عدم ادخاله في التزاوج مع القطيع الا عند بلوغه 8 اشهر ووصوله لوزن 36 كغ على الاقل، فاعلية الذكر يمكن ان تصل لـ8 او 9 سنوات، الانثى تكون قابلة للتزاوج في عمر بين 4 و 6 اشهر ولكن لا ينصح بهذا لعديد الاضرار التي تحدث في هذا العمر المكر ويستحسن بداية تزاوج الانثى في عمر 8 شهور وبلوغها لوزن يقارب 30 كغ. فترة التزاوج تكون عموما بداية من شهر جويلية الى شهر ديسمبر وذروة الاهتياج الجنسي تكون في سبتمبر واكتوبر، الدورة الجنسية للمعزاة تكون في حدود 21 يوما، ولكن هنالك الكثير من الماعز من لديها دورة قصيرة جدا تكون في حدود 6 ايام فقط، تدوم الدورة من يومين الى ثلاثة ايام والاباضة تحدث بعد 30 الى 36 ساعة من بداية الشهوة الجنسية.

1) التزاوج:

– التوقيت: تكون المعزاة متوترة، وتحرك ذيلها مع نقص شهية الاكل، وجود التيس سوف يعجل بالشهوة الجنسية للاناث وهو سيحدد أي معزاة تطلب التزاوج، يجب على المربي ان يعمل جاهدا للتحكم في الشهوة الجنسية للاناث من اجل الوصول الى ولادة كل اناث القطيع في مدة زمنية متقاربة لتاثير ذلك في العمل بعد ذلك.

– المكان: يمكن ترك التيس حرا مع الماعز وسوف يلقح كل انثى في ذروتها الجنسية، او يمكن عزل كل انثى مع التيس.

– التلاقح : للسلامة الضرورية يجب ان يكون الذكر من خارج القطيع، ومع تطور التربية يمكن تطبيق التلقيح الاصطناعي لضمان جودة ممتازة للمواليد الجدد وتكون هذه الطريقة بزرع المني مباشرة لدى الانثى، جلب التيس من خارج القطيع مهم جدا فتلقيح تيس الاسطبل ينتج عنه مواليد بامراض مختلفة ومتنوعة.

– الحمل: مدة الحمل تكون في حدود 5 اشهر ( 153 الى 155 يوما ) ويجب توفير الهدوء للانثى اثناء الحمل فشغب الماعز كبير وقد يسبب مشاكلا كبيرة للحامل.

– الولادة: علامات اقتراب الولادة واضحة جدا للمربي، كثرة التحرك، تنعزل المعزاة عن البقية، تحفر برجليها، ترقد وتقوم باستمرار، الضرع يصبح كبيرا وممتلأ، هنا يجب ابعادها عن البقية تفاديا لاي مشكل تناطح ويجب وضعها في مكان ذي أرضية جافة .

– مشاكل الولادة المحتملة: المشاكل ليست كبيرة ولكنها واردة ايضا ولذلك يجب على المربي ان يتعرف عليها، ونجد ان اكبر مشكل يتمثل في الاجهاض ويعود لاسباب رئيسية منها النطاح القوي خلال صراع الماعز في الاسطبل، التسمم الغذائي، التعفن الجرثومي. أحيانا يكون الجنين في غير وضعه الطبيعي فعلى المربي محاولة تعديل الحالة بتأن ، أو يمكن ان يكون كبير الحجم فتعجز الام عن دفعه، وفي كل الحالات يكون تدخل المربي سريعا للمساعدة واذا عجز يستعين بمن له خبرة من المربين مثله او يكون البيطري كملاذ اخير عند العجز.

2) المواليد الجدد:

اول خطوة يقوم بها المربي تنظيف جرح الحبل السري اذا بقي ينزف، ويراقب المولود فيجب ان يطلق صوته فلو بقي صامتا من المحتمل أن يكون الأمر ناتجا عن انسداد في القصبات، عندها يرفعه المربي بتأن من رجليه الخلفيتين والراس للأسفل ويخرج ما علق بفمه من زوائد، من بديهيات الولادة أن تقوم الام بتنظيف مولودها وإذا لم تفعل يتدخل المربي وينظف الانف والفم ويساعده للوصول سريعا لضرع امه، وليكن في العلم ان المولود الجديد حساس جدا للبرودة، لذلك اذا كان الجو باردا جدا يكون من المستحسن تدفئته، في التربية العصرية يعزل المولود عن أمه في مكان نظيف وبمعدل 1 متر مربع لكل 3 مواليد وبعد ذلك يصبح المعدل مترا مربعا واحدا لكل مولود. عند الولادة يكون وزن الصغير بين 3 و5 كغ ويتضاعف هذا الوزن خلال 3 أسابيع.

3) الرضاعة:

– الرضاعة الطبيعية:

أصبحت قليلة التطبيق نظرا لاعتماد الحليب كمصدر اساسي لمردود التربية، ولو طبقها المربي فيجب أن يكون وزن المواليد هو المحدد لنجاح الرضاعة من عدمها.


– الرضاعة الاصطناعية:

هي طريقة المستقبل والعصرية، فحليب الام يباع أو يحوله المربي لجبن وبالتالي يكون الحليب المجفف هو أساس الرضاعة الاصطناعية للمواليد الجدد، بعد أن يأخذ المولود الجديد كفايته من اللبأ colustrum يفصل عن أمه بعد 48 ساعة من الولادة ليصبح معتمدا كليا على الرضاعة الاصطناعية، وتكون وجبتبان يوميتان وفي ساعات محددة كافية تماما. في الاسبوع الاول يقدم الحليب ساخنا بمعدل حرارة تقع بين 35 و 40 ، وبعد ذلك يقدم كما هو.


– الفطم:
 بداية من اليوم العاشر الى اليوم الخامس عشر، يقدم للمولود الجديد العلف الجاف والمركب بشرط عدم تجاوزه 400 غرام يوميا مع اضافة المكملات من الفيتامينات والاملاح، ويمكن الفطم انطلاقا من الاسبوع الخامس اذا كان يأكل جيدا وفي كل الحالات ينتهي الفطم في الاسبوع السابع.
*************
كل مواضيع الدورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*