الرئيسية / بحوث علمية / الارنب … اجمل الحيوانات الاليفة

الارنب … اجمل الحيوانات الاليفة

الأرنب من أجمل الحيوانات الأليفة والتي يمكن تربيتها في المنزل بأبسط الامكانيات وهو حيوان ثديي معروف جدا ويربى لاستهلاك لحمه ولفرائه وهنالك من يربيه لجماله في المنزل.

مشاهدة الارنب مع الاطفال

قمت مع الأطفال بتربية 3 أرانب (1 ذكر و 2 أنثى) في أقفاص تحت مدرجات البيت، وعند ولادة الصغار بمدة كافية قمت بنقلهم لقفص خاص بهم.

فيديو أرانبنا بالمنزل

معلومات علمية حول الارنب:

تختلف الأرانب لونا وحجما حسب نوعيتها كما أنها تتميز بحاسة شم قوية ولديها آذان طويلة مما يجعل قدرتها السمعية عالية جدا، تسكن الارانب في جحور تحفرها في الأرض ويكون لهذه الجحور عدة مخارج تستعملها للهرب عند هجوم عدو طبيعي لها.
للارنب قدرة انجابية كبيرة حيث تلد عددا كبيرا من الصغار في الولادة الواحدة وتلد كثيرا من المرات في نفس السنة، مدة حمل الارنب قصيرة فهي تتراوح بين 28 و 34 يوما، وتولد الصغار عمياء وبدون وبر.
تتميز الارانب أيضا بتنوع ألوانها، فهي تتوزع بين أبيض وبني وأسود ورمادي وقد تكون مرقطة . تمتلك أسناناً قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه، وهي لا تمشى أو تجري مثل الحيوانات رباعية الارجل ولكنها تتنقل وثباً على رجليها الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليها الأماميتين.

تتغذى الأرانب على الحليب والخضروات والماء وللحمها قوة كبيرة فاستهلاك دجاجتين يعادل استهلاك ارنب واحد فالبروتين في لحم الأرنب ضعف البروتين في لحم الدجاج..ولحم الارنب من جانب آخر ذو قيمة غذائية عالية لأنه يحتوي على الحمض الدهني، وبالتالي يكون تناول لحم الأرنب مهم للأسرة حيث انه من اللحوم القليلة الدهن والغنية بالبروتين، بالإضافة إلى ان نوعية الدهن الذي يحتويه مفيدة للجسم وتساعد في عمليات استقلاب الدهون المشبعة في الكبد، ولحوم الارنب مفيدة جدا للمرأة الحامل خصوصا في النصف الثاني من الحمل فهي بحاجة إلى غذاء سريع الهضم وغني بالبروتين والمعادن والحديد والفيتامينات، لحوم الارنب مهمة أيضا للاطفال ولكبار السن ايضا اضافة لصلوحيته للمرضى.
يتكون لحم الارنب من 21% بروتين وأكثر من 74 % دهن و5% سكريات و5.1% رماد، ويحتوي على الفوسفور والمنجنيز والكالسيوم وعلى الحديد وفيتامين ب1 وب2 وسي وحمض النيكوتينيك.

إذا أردت تربية الارانب صديقي فيكفي أن توفر لها رعاية خاصة قليلا فهي ورغم سهولة حساسة جدا للامراض الناتجة عن تلوث الهواء او ماء الشرب او مكان الاقامة ويجب وضع الذكر في قفص لوحده بعد التزاوج .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*